موراليس يدعو لإلغاء مجلس الأمن الدولي بمؤتمر الـ77
آخر تحديث: 2014/6/15 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/6/15 الساعة 23:20 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/18 هـ

موراليس يدعو لإلغاء مجلس الأمن الدولي بمؤتمر الـ77

موراليس طالب بإنشاء مصرف لدول الجنوب يحل محل صندوق النقد الدولي (الأوروبية)
موراليس طالب بإنشاء مصرف لدول الجنوب يحل محل صندوق النقد الدولي (الأوروبية)

دعا الرئيس البوليفي إيفو موراليس اليوم الأحد إلى إلغاء مجلس الأمن الدولي، وإنشاء مصرف لدول الجنوب يحل محل صندوق النقد الدولي، في الوقت الذي فاجأ فيه الجميع بتقديم كعكة من أوراق نبات الكوكا الذي يستخدم في صناعة الكوكايين إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقال موراليس في كلمته بقمة مجموعة الـ77 التي انضمت إليها الصين وانتهت أشغالها الأحد في سانتا كروز ببوليفيا، إن هناك ضرورة لإنشاء منظمات دولية تعمل من أجل السلام، كما طالب "بإلغاء الهيكليات العالمية".

وأوضح أن مجلس الأمن يجب أن يلغى لأنه "شجع الحروب والاجتياحات من طرف القوى الإمبريالية لامتلاك الموارد الطبيعية في البلدان التي تعرضت للاجتياح"، مؤكدا أنه صار مجلسا "لانعدام الأمن". 

واحتفلت مجموعة الـ77 بالذكرى الخمسين لقيامها تحت شعار "إنشاء نظام عالمي جديد"، وأصبحت تضم عضوية 133 دولة من أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا، بينما كانت تشمل في البداية 77 دولة فقط. 

واكتفى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي ترأس أعمال القمة، بالحديث عن ضرورة "الإسراع في الجهود من أجل بلوغ أهداف الألفية" بحلول العام 2015. 

وتلقى بان هدية غير تقليدية من موراليس بمناسبة عيد ميلاده السبعين، وهي عبارة عن كعكة من أوراق نبات الكوكا الذي يستخدم في صناعة الكوكايين.

ويدافع موراليس عن تقنين استخدام أوراق الكوكا باعتبارها "إحدى شعائر الأجداد"، وذلك لصنع الشاي والحلويات والأدوية.

ودعا الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الدول المشاركة في القمة إلى الدفاع عن فنزويلا، قائلا إنه "بدفاعنا عن فنزويلا إنما ندافع عن بوليفيا وسائر أميركا".

واستغل موراليس المناسبة لتحذير الولايات المتحدة قائلا إنه "إذا واصل السيد (باراك) أوباما الاعتداء على شعب فنزويلا، فإنه -في مواجهة الاستفزاز والاعتداء- ستصبح فنزويلا وأميركا اللاتينية بأسرها فيتناما ثانية للولايات المتحدة".

وقدم إسحاق جهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني إلى موراليس خطا ائتمانيا بقيمة مائتي مليون دولار لتطوير قطاعات الطب والصناعة الدوائية والزراعة.

المصدر : وكالات

التعليقات