وفاة عشرة مهاجرين وإنقاذ 281 قبالة ساحل إيطاليا

A handout picture released by the Italian Coast Guard shows a coast guard boat next to a boat (R) carrying 281 refugees, at sea off the coast of Calabria Region, Italy, 14 June 2014. Nearly 300 migrants who said they were refugees from Syria have been rescued off the Italian coast, officials. The coast guard said two patrol boats and a a tax police vessel picked up 281 people from a 20-metre fishing boat some 150 kilometres away from the coast of Calabria, the region that forms the tip of Italy's boot. The migrants were spotted in the Mediterranean between Greece and Italy. Among the rescued passengers were 93 children and six women, some of who were in a precarious medical condition, the coast guard said. EPA/ITALIAN COASTGUARD / HANDOUT
عشرات المهاجرين على متن قارب إيطالي بعد إنقاذهم على سواحل كالابريا بجنوب البلاد (الأوروبية-أرشيف)
أعلنت البحرية الإيطالية اليوم السبت أن عشرة مهاجرين لقوا حتفهم إثر غرق سفينتهم قبالة ساحل ليبيا، في حين تمكنت طواقمها من إنقاذ حوالي 280 مهاجرا يعتقد أنهم لاجئون من سوريا قبالة سواحل البلاد.

وقالت البحرية إن طواقمها انتشلت عشرة جثث بعد غرق السفينة التي كانت تقلهم على بعد أربعين ميلا شمالي ليبيا، لكنها تمكنت من إنقاذ 39 مهاجرا.

ولم تذكر السلطات البحرية الإيطالية أي تفاصيل عن جنسية الضحايا أو الذين أنقذوا ونقلوا إلى سفينة الإمداد الإيطالية "إتنا"، التي كانت في طريقها إلى باليرمو عاصمة صقلية، ومن المقرر أن تصل غدا الأحد.

ومن جهة أخرى، قال خفر السواحل الإيطالي إنه أنقذ أكثر من 280 مهاجرا، قال إنهم لاجئون من سوريا قبالة سواحل البلاد.

وذكر أن ثلاثة قوارب دورية تابعة له وللشرطة انتشلت 281 شخصا من قارب صيد طوله عشرون مترا على بعد نحو 150 كيلومترا من ساحل كالابريا جنوب إيطاليا.

وذكر المصدر أن المهاجرين أبحروا من اليونان، مشيرا إلى أن من بين من تم إنقاذهم 93 طفلا وست نساء وبعضهم حالته الصحية غير مستقرة، ومن المتوقع وصولهم إلى ميناء ريجيو كالابريا في وقت لاحق السبت.

وتواجه إيطاليا تدفقا قياسيا للمهاجرين الذين يصلون إليها على متن قوارب، وحتى أمس الجمعة وصل نحو 54 ألف شخص إلى شواطئ إيطاليا منذ الأول من يناير/كانون الثاني الماضي مقارنة بأقل من 43 ألفا خلال عام 2013، لكن رحلات المهاجرين غالبا ما تكون محفوفة بالمخاطر، وقد توفي العشرات منهم غرقا قبالة سواحل إيطاليا.

المصدر : وكالات