شنت القوات الأوكرانية اليوم هجوما على مدينة ماريبول الساحلية بشرق البلاد وفرضت حصارا عليها. وفي دونيتسك، قتل شخصان وأصيب آخران بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارة أحد قادة الانفصاليين أمس. في غضون ذلك اتهمت روسيا القوات الأوكرانية باستخدام قنابل فوسفورية ضد الانفصاليين.

وكشف وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف عن أن قوات بلاده داهمت معاقل الانفصاليين فجر اليوم في ماريبول الخاضعة لسيطرة الموالين لروسيا، وأشار إلى فرض حصار على المدينة لإجبار المسلحين على تسليم أنفسهم.

في المقابل، قالت قوات الانفصاليين إن القتال مازال مستمرا في ماريبول، مضيفة أن خمسة منهم قتلوا خلال اشتباكات اليوم.

من جهتها، اعترفت كييف بإصابة جنديين أوكرانيين بجروح خلال معارك ماريبول التي جرت اليوم.

وتتمتع ماريبول بأهمية إستراتيجية بسبب تصدير الصلب عبر مينائها، كما تقع المدينة على طرق رئيسية تمتد من الحدود الجنوبية الشرقية مع روسيا إلى باقي أنحاء أوكرانيا.

وأوضح وزير الداخلية -في صفحته على موقع فيسبوك- أن وحدات من الحرس الوطني ووزارة الداخلية تشارك في العملية إلى جانب قوات خاصة.

وفي دونيتسك بشرق أوكرانيا، أدى انفجار سيارة لأحد قادة الانفصاليين زرعت فيها عبوة ناسفة أمس إلى مصرع شخصين وإصابة آخرين بجروح.

ووقع التفجير داخل حرم المقر العام للانفصاليين في مبنى الحكومة السابقة لدونيتسك بوسط هذه المدينة المنجمية.

ويخوض الجيش الأوكراني منذ شهرين عملية ضد المتمردين الموالين لروسيا في شرق البلاد أوقعت 270 قتيلا.

تشوركين أكد أن لبلاده تقارير عن استخدام القوات الأوكرانية ذخيرة فوسفورية (الأوروبية)

قنابل فوسفورية
من جهة أخرى، اتهمت روسيا الحكومة الأوكرانية باستخدام قنابل فوسفورية ضد الانفصاليين شرقي البلاد.

وخلال جلسة لمجلس الأمن الخميس، أكد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن بلاده لديها تقارير عن استخدام القوات الأوكرانية ذخيرة فوسفورية بمعاركها ضد الانفصاليين الموالين لموسكو بشرق البلاد الناطق بالروسية.

من جهته، نفى الحرس الوطني الأوكراني على الفور الاتهامات الروسية، معتبرا أنها اتهامات "لا معنى لها".

وخلال نفس الجلسة، قدمت روسيا -التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس خلال الشهر الجاري- مشروع قرار حول الأزمة الأوكرانية، وأشار تشوركين إلى  ترحيب أعضاء المجلس بالمقترح.  

ويدعو المشروع  الروسي إلى وقف فوري لأعمال العنف بأوكرانيا، ووقف دائم لإطلاق النار، ودور أكبر للأمم المتحدة في التفاوض على حل النزاع في هذا البلد.

المصدر : وكالات