مقتل العشرات في انفجار بملعب شمالي نيجيريا

Smoke rises after a bomb blast at a bus terminal in Jos, Nigeria, Tuesday, May 20, 2014. Two explosions ripped through a bustling bus terminal and market frequented by thousands of people in Nigeria's central city of Jos on Tuesday afternoon, and police said there are an unknown number of casualties. The blasts could be heard miles away and clouds of black smoke rose above the city as firefighters and rescue workers struggled to reach the area as thousands of people fled. (AP Photo/Stefanos Foundation)
مدينة غوس وسط نيجيريا شهدت تفجيرا الشهر الماضي أودى بحياة العشرات (أسوشيتد برس-أرشيف)

قال ضابط شرطة إن أربعين شخصاً على الأقل قتلوا الأحد في انفجار وقع بملعب لكرة القدم في مدينة موبي شمال شرق نيجيريا، وأضافت المصادر أن الانفجار ناتج عن عبوة وضعت داخل الملعب، وقال مصدر عسكري إن عدداً من الجثث تم انتشالها وإن عملية نقل القتلى والمصابين ما زالت مستمرة من المكان.

وأكدت الحصيلة الأولية للقتلى ممرضة في مستشفى موبي العام -طلبت عدم الكشف عن اسمها- وأضاف المسؤول الأمني السابق أن العبوة الناسفة انفجرت في الملعب في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت غرينتش، واستهدفت المتفرجين أثناء مغادرتهم المدرجات.

ولم يتضح حتى الآن هل أسفر الانفجار عن إصابة أي من اللاعبين، ولكن المسؤول الأمني والممرضة أفادا بأن معظم الضحايا هم على ما يبدو من المتفرجين.

ولم تعلن أية جهة على الفور مسؤوليتها عن التفجير، لكن جماعة بوكو حرام في مثل هذه الظروف تكون عادة هي المشتبه به الأول، خاصة أنها فجرت عددا من القنابل في أنحاء شمال ووسط نيجيريا في الشهرين الماضيين، ومنها مدينة موبي التي وقع فيها تفجير الأحد.

وتوجد مدينة موبي في ولاية أداماوا، وهي إحدى ثلاث ولايات تقع في الشمال النيجيري أعلنت فيها السلطات حالة الطوارئ منذ أكثر من عام في إطار سعي الجيش النيجيري للقضاء على حركة بوكو حرام التي تزايدت هجماتها في السنوات الخمس الماضية.

وكان انتحاري حاول تفجير سيارة ملغمة مطلع الأسبوع الماضي وسط مجموعة من مشاهدي مباراة لكرة القدم بمدينة غوس بوسط نيجيريا، لكن السيارة انفجرت قبل الوصول إلى هدفها مما أودى بحياة ثلاثة أشخاص، كما قتل تفجير في الأسبوع قبل الماضي في المدينة نفسها 118 شخصا، وقتل 95 شخصا في تفجير قنبلتين في ضواحي العاصمة النيجيرية أبوجا في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات