أميركا تؤكد التعاون العسكري مع جورجيا

Chicago, Illinois, UNITED STATES : CHICAGO, IL - MAY 6: U.S. Secretary of Defense Chuck Hagel speaks at an event hosted by the Chicago Council on Global Affairs and the University of Chicago Institute of Politics at the Fairmont Hotel on May 6, 2014 in Chicago, Illinois. Hagel's speech focused on the military's transition from 13 years of war to a new era with different strategic priorities and fiscal constraints. Brian Kersey/Getty Images/AFP
تشاك هيغل أكد أهمية الشراكة بين الولايات المتحدة وجورجيا (الفرنسية)

تعهدت الولايات المتحدة بإبقاء التعاون العسكري مع جورجيا، وشجعت واشنطن تبليسي على مواصلة الإصلاحات في مجال الدفاع لتتمكن قواتها من العمل مع قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وخلال لقاء في البنتاغون أكد وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل لنظيره الجورجي إيراكلي ألاسانيا أهمية الشراكة بين الولايات المتحدة وجورجيا، وتعهد بمواصلة ما أسماه "التعاون الدفاعي القوي" بين البلدين.

وفيما يتصل بالأزمة الأوكرانية، قال هيغل إنه استعرض مع ألاسانيا جهود الحلفاء والشركاء في المنطقة من أجل تعزيز التزاماتهم الدولية ولمواصلة الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية على موسكو.

وقد أعلن كل من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ووزير الخارجية البريطاني وليام هيغ التوجه إلى تبليسي في الأيام المقبلة في خطوة لدعم جورجيا.

وتثير الأحداث التي تجري في أوكرانيا قلق جورجيا التي شهدت تدخلا عسكريا روسيا في أراضيها عام 2008، حيث شنت جورجيا في أغسطس/آب 2008 هجوما عسكريا لاستعادة السيطرة على أوسيتيا الجنوبية، وهي منطقة جورجية مدعومة من موسكو، وردت موسكو بشن عملية عسكرية واسعة النطاق استمرت خمسة أيام، اعترفت بعدها باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا، وهي منطقة جورجية انفصالية أخرى، وأقامت فيها قواعد عسكرية.

المصدر : الفرنسية