انتقاد أميركي لبكين بسبب بحر جنوب الصين
آخر تحديث: 2014/5/31 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/31 الساعة 10:19 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/3 هـ

انتقاد أميركي لبكين بسبب بحر جنوب الصين

هيغل دعا الصين إلى ضرورة وقف "الأعمال المزعزعة للاستقرار" (الأوروبية)
هيغل دعا الصين إلى ضرورة وقف "الأعمال المزعزعة للاستقرار" (الأوروبية)

انتقد وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل بكين اليوم السبت بسبب "العمل الأحادي الجانب المزعزع للاستقرار" في بحر جنوب الصين والذي تسعى الصين من خلاله إلى تأكيد سيادتها على عدد من الجزر المتنازع عليها مع دول أخرى مجاورة له، بينما تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ بالرد بالطريقة اللازمة على ما سماها استفزازات الدول الأخرى.

ونبّه الوزير الأميركي -بشكل صريح- الصين إلى ضرورة "وقف الأعمال المزعزعة للاستقرار لدعم المطالب الإقليمية".

وقال هيغل خلال منتدى لأمن آسيا والمحيط الهادي -المعروف باسم حوار شانغريلا" في سنغافورة- إن الولايات المتحدة ملتزمة بإعادة التوازن الجيوسياسي للمنطقة، مضيفا أنها لن "تتغاضى عندما تواجه المبادئ الأساسية للنظام الدولي تحديا".

وقد دخلت الصين في نزاعات إقليمية مع دول أخرى في كل من شرق وجنوب بحر الصين، وقد توترت العلاقات مع اليابان وفيتنام والفلبين بسبب مزاعم كل من هذه الدول بالسيادة على المنطقة الغنية بالمعادن.

وأردف الوزير الأميركي قائلا في كلمة أمام المنتدى ذاته "في الأشهر الأخيرة قامت الصين بأعمال منفردة مزعزعة الاستقرار، مؤكدة مطالبتها في بحر جنوب الصين".

كما أكد هيغل معارضة واشنطن "بحزم استخدام أي دولة الترهيب أو الإكراه أو التهديد بالقوة لتأكيد هذه المطالب"، مشيرا إلى أن جزر سينكاكو -المعروفة باسم دياويو في الصين- تخضع لإدارة معاهدة الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة واليابان.

شي جين بينغ تعهد بعدم إثارة قلاقل في بحر جنوب الصين (أسوشيتد برس)

دعم وتعهد
من جهته، قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أمس الجمعة أمام المنتدى ذاته إن طوكيو ستعرض "الحد الأقصى من الدعم لدول جنوب شرق آسيا في جهودها لحماية بحارها ومجالها الجوي"، وذلك في الوقت الذي طرح فيه خطته كي تقوم اليابان بدور أمني أكبر على الصعيد الدولي.

وقال إن اليابان ستوفر زوارق دورية من خفر السواحل للفلبين وفيتنام، وكلتاهما لها شكاوى من "عدوان بكين" في المناطق المتنازع عليها في بحر جنوب الصين.

في المقابل، ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الرئيس الصيني شي جين بينغ تعهد بعدم إثارة قلاقل في بحر جنوب الصين، ولكنه قال إن الصين سترد بـ"الطريقة اللازمة" على "استفزازات" الدول الأخرى، وفقا لوكالة رويترز.

وجاءت هذه التصريحات في وقت تشهد فيه العلاقات بين الصين وفيتنام توترا عميقا بسبب قرار بكين في أول مايو/أيار الحالي بإدخال حفار نفطي للمياه المتنازع عليها بين جزر باراسيل وساحل فيتنام.

وبعد أيام من إرسال الصين هذا الحفار اتهمت الفلبين بكين بإعادة المطالبة بالسيادة على أراضٍ في منطقة متنازع عليها في سبراتلي لبناء ما وصفته بأول مطار في بحر جنوب الصين.

المصدر : وكالات

التعليقات