الشيشان تنفي إرسال مقاتلين لأوكرانيا
آخر تحديث: 2014/5/31 الساعة 15:32 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/31 الساعة 15:32 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/3 هـ

الشيشان تنفي إرسال مقاتلين لأوكرانيا

قديروف (يمين) لم يعارض إرسال المقاتلين من الشيشان إلى أوكرانيا، في حال طلب بوتين ذلك (غيتي/الفرنسية-أرشيف)
قديروف (يمين) لم يعارض إرسال المقاتلين من الشيشان إلى أوكرانيا، في حال طلب بوتين ذلك (غيتي/الفرنسية-أرشيف)
نفى زعيم الشيشان رمضان قديروف إرسال مقاتلين لدعم الانفصاليين في أوكرانيا، وذلك عقب اتهامات أميركية تؤكد على أن مجموعات من الشيشان مدربة في روسيا عبرت الحدود مع أوكرانيا "لإثارة المشاكل والمشاركة في القتال".

ونقلت وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس اليوم السبت عن قديروف قوله إن "التقارير التي تحدثت عن وجود وحدة شيشانية خاصة هو أمر غير صحيح على الإطلاق"، إلا أنه لم يستبعد وجود مقاتلين من الشيشان متطوعين هناك.

وبحسب وكالة رويترز فإن الزعيم الشيشاني -الذي حارب مع القوات الروسية في إقليم شمال القوقاز 1990- لم يعارض إرسال المقاتلين من الشيشان إلى أوكرانيا، في حال طلب ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما اعتبر قديروف أن روسيا تحتفظ بحق استخدام القوة في أوكرانيا لحماية الأقلية الناطقة بالروسية من الخطر، قائلا "إذا صدر أمر سننفذه بكل سرور لأن المقاتل يدافع عن شعبه ووطنه".

وأضاف "إذا تخيلنا أن وجود نحو 14 شيشانيا في دونيتسك (شرقي أوكرانيا) يسبب كل هذا الاضطراب فماذا سيحدث إذا أرسلنا كتيبة إلى هناك؟".

 كيري: مجموعات من الشيشان عبرت الحدود مع أوكرانيا (غيتي/الفرنسية)
تصريحات كيري
وتأتي هذه التصريحات ردا على قول وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن هناك أدلة على أن مجموعات من الشيشان مدربة في روسيا عبرت الحدود مع أوكرانيا لإثارة المشاكل والمشاركة في القتال.

وقال في تصريح للتلفزيون الأميركي العام "بي بي إس" إن "القوات (الروسية) التي كانت على الحدود تتراجع نحو موسكو وليس إلى كييف".

وأضاف كيري في تصريحات الخميس أن "هناك أدلة على أن الروس يجتازون الحدود وأن الطاقم الشيشاني المدرب في روسيا يجتاز الحدود من أجل تأجيج الأمور والقيام بمعارك".

وفي الأسبوع الماضي قال قائد للانفصاليين في دونيتسك إن بعض مقاتليه "متطوعون" من روسيا، في الوقت الذي تعتبر كييف أن موسكو ضالعة في انتفاضة مسلحة في شرقي البلاد ولكن الكرملين يرفض هذه الاتهامات.

من جانبه دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة إلى وقف إراقة الدماء في أوكرانيا، مطالبا خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند بالبدء في إجراء محادثات بين كييف والانفصاليين في شرقي أوكرانيا.

video

دعوة روسية
وتأتي دعوة بوتين بعد تصريحات لوزير الدفاع الأوكراني بالوكالة ميخائيلو كوفال قال فيها إن القوات الأوكرانية أكملت تطهير الأجزاء الجنوبية والغربية من دونيتسك، فضلا عن الأجزاء الشمالية من منطقة لوهانسك، من الانفصاليين.

وأضاف أن القوات الأوكرانية ستواصل عمليتها العسكرية ضد الانفصاليين حتى فرض الأمن والاستقرار في المنطقة، مكررا اتهامه روسيا بتنفيذ عمليات خاصة في تلك المناطق.

في سياق متصل نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن متحدث باسم ناشطين موالين لروسيا اليوم السبت إعلانه مقتل شخصين على الأقل وإصابة ثمانية آخرين جراء تجدد اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن الأوكرانية وانفصاليين في شرقي البلاد، بينما نفت الشيشان إرسال مقاتلين لدعم الانفصاليين في أوكرانيا.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن الاشتباكات الليلية حصلت في مدينة سلافيانسك الواقعة شرقي الجمهورية السوفياتية السابقة، في حين لم يصدر تأكيد رسمي لما أعلنه المتحدث باسم الناشطين الموالين لروسيا.

المصدر : وكالات

التعليقات