نيجيريا: تقارير عن "عفو مشروط" والرئيس يتوعد
آخر تحديث: 2014/5/30 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/30 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/1 هـ

نيجيريا: تقارير عن "عفو مشروط" والرئيس يتوعد

مظاهرة خرجت أمس في لاغوس للمطالبة ببذل الجهود الضرورية للإفراج عن الفتيات المختطفات (غيتي/الفرنسية)
مظاهرة خرجت أمس في لاغوس للمطالبة ببذل الجهود الضرورية للإفراج عن الفتيات المختطفات (غيتي/الفرنسية)

ذكرت تقارير محلية أن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان عرض العفو عن أعضاء جماعة بوكو حرام الذين يقبلون التخلي عن العنف.

وبحسب المصادر نفسها، فإن وزير التنمية الشبابية بوني هارونا أعلن عن ذلك في لقاء محلي خاص، موضحا أن برنامج العفو والاندماج أعد خصيصا لأعضاء بوكو حرام الذين يرغبون في التخلي عن العنف، ودعا أعضاء بوكو حرام لاغتنام الفرصة لتبني منهج السلام.

وأفادت إذاعة "بي بي سي" البريطانية الاثنين الماضي بأنه كان هناك اتفاق وشيك لإنقاذ الفتيات مقابل الإفراج عن سجناء بوكو حرام، وهو مطلب أعلنت عنه الجماعة ولكن الاتفاق أُلغي في اللحظة الأخيرة.

واستبعد رئيس البرلمان ديفد مارك -وهو ثالث أعلى شخصية في البلاد- مؤخرا إبرام اتفاق مع بوكو حرام.

ونسبت وسائل الإعلام المحلية إليه القول "هذه الحكومة لا يمكنها التفاوض مع مجرمين، ولا يمكن أن تبادل الناس بمجرمين. المجرم سيعامل بوصفه مجرما".

جاء ذلك في وقت طمأن الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان أهالي الفتيات المختطفات مشددا على أن قواته ستحررهن.

وقال جوناثان في خطاب تلفزيوني موجه للشعب الخميس إن 15 عاما من الممارسة الديمقراطية بالبلاد أصبحت مهددة من طرف "إرهاب دولي موجود على أراضي بلدنا الغالي"، مبرزا أن "عناصر أجنبية متشددة تتواطأ مع بعض المضللين من مواطنينا وتعمل على تقويض بلدنا وديمقراطيتنا".

الرئيس غودلاك جوناثان أكد أنه أمر باستخدام كل الوسائل لتحرير المختطفات (أسوشيتد برس)

كل الوسائل
وأكد أنه أمر قواته باستخدام "كل الوسائل الممكنة" للقضاء على المختطفين وتحرير التلميذات، مضيفا "أطمئنكم بأن هؤلاء سيطردون، لن يحدث ذلك بين عشية وضحاها لكننا لن ندخر جهدا في سبيل تحقيق هذا الهدف".

ولم يتضح ما الذي ستشمله هذه العملية في ظل فرض حالة الطوارئ في شمال شرق البلاد الذي تنفذ فيه بوكو حرام عملياتها، وفي ظل شن عملية عسكرية هناك على مدى عام.

وانتقد غودلاك استمرار خطف التلميذات، وقال إن ما جرى لفت "انتباه العالم بأسره إلى وحشية هؤلاء الإرهابيين الذين يرغبون في التحريض على الانزلاق إلى الفوضى".

وكانت وكالة الأنباء النيجيرية الحكومية قد نقلت عن رئيس أركان القوات المسلحة الماريشال أليكس بادي قوله في وقت سابق إن الجيش يعرف مكان التلميذات لكنه استبعد استخدام القوة لتحريرهن.

ومرت سبعة أسابيع على اختطاف 219 تلميذة من طرف جماعة بوكو حرام أثناء أدائهن الامتحانات في قرية تشيبوك النائية شمالي شرقي البلاد.

وأعلنت مصادر عسكرية وشهود الخميس مقتل 35 شخصا في هجمات شنها مسلحون من جماعة بوكو حرام في ثلاث قرى شمالي نيجيريا قرب الحدود مع الكاميرون.

وقال مسؤول عسكري في كبرى مدن الولاية ميدوغوري لوكالة الصحافة الفرنسية إن 35 شخصا قتلوا بعد أن هاجم مسلحو بوكو حرام قرى غوموشي وأمودا وأربوكو صباح الأربعاء، من بينهم 26 قتيلا في غوموشي، لكن الإعلام المحلي تحدث عن مقتل 42 شخصا في هذه القرية.

وكانت نيجيريا قد تبنت مع الدول المجاورة لها يوم 17 مايو/أيار في باريس خطة "حرب" ضد بوكو حرام التي اعتبرت "تنظيماً إرهابياً وتهديداً كبيراً" للمنطقة.

وأدرج مجلس الأمن الدولي بوكو حرام على اللائحة السوداء للتنظيمات الإرهابية التي فُرضت عليها عقوبات.

المصدر : وكالات

التعليقات