قالت مراسلة الجزيرة في أوكرانيا إن اشتباكات متقطعة تدور في محيط مطار دونيتسك شرقي البلاد وسط تحليق لمقاتلات حربية أوكرانية، بينما أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن دعمهما للرئيس الأوكراني الجديد بترو بوروشينكو

وأشارت المراسلة إلى أن الاشتباكات في محيط مطار دونيتسك تأتي بعد أن أعلنت كييف استعادتها السيطرة على المطار الدولي هناك.

وكانت المنطقة شهدت على مدى اليومين الماضيين معارك عنيفة بين الجيش ومسلحين انفصاليين. وأسفرت المعارك عن مقتل ما لا يقل عن أربعين شخصا. كما ألحقت أضرارا مادية بالمباني السكنية المجاورة.

وتوعدت الحكومة الأوكرانية بمواصلة عملياتها العسكرية شرقي البلاد حتى لا يبقى إرهابي واحد فيها، على حد وصفها. 

القادة الأوروبيون دعوا روسيا إلى وقف تدفق الأسلحة والانفصاليين إلى أوكرانيا (أسوشيتد برس)

دعوة أوروبية
في هذه الأثناء، دعا قادة الاتحاد الأوروبي روسيا إلى وقف تدفق الانفصاليين والأسلحة إلى أوكرانيا بعدما أبلغ حرس الحدود عن عبور رتل من الشاحنات والسيارات تقل مسلحين الحدود ليل الاثنين الماضي بشكل غير قانوني.

وقال القادة الأوروبيون في بيان مشترك صدر في ختام قمة في بروكسل "يجب على الاتحاد الروسي كمسألة أولوية منع عبور الانفصاليين والأسلحة إلى أوكرانيا". 

ودعا القادة موسكو إلى التعاون مع الرئيس الأوكراني الجديد لمواصلة سحب القوات الروسية المحتشدة بالقرب من الحدود الأوكرانية من أجل الضغط على الانفصاليين بنزع فتيل الأزمة والدخول في "حوار صريح ومفتوح". 

ولم يهدد القادة روسيا مباشرة بعقوبات جديدة، قائلين فقط إنهم اتفقوا على "مواصلة الاستعدادات لخطوات أخرى ممكنة إذا تطلبت الأحداث ذلك".  

وكانت الخارجية الأوكرانية استدعت القائم بالأعمال الروسي في كييف أندريه فوروبيف، وسلمته مذكرة احتجاج على ما وصفته بتوغل "إرهابيين مسلحين" ليل الاثنين الماضي إلى داخل أوكرانيا انطلاقا من روسيا.

تزامن ذلك مع إعلان الحكومة الأوكرانية سيطرتها على المعركة بمدينة دونيتسك شرقي البلاد وعزمها ملاحقة من سمتهم "بالإرهابيين" حتى القضاء عليهم، وهو ما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للدعوة إلى وقف فوري لعملية الجيش الأوكراني. 

بوروشينكو تلقى تهاني أوباما بفوزه برئاسة أوكرانيا (أسوشيتد برس)

تهنئة أميركية
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما هنأ -في اتصال هاتفي- بوروشينكو بفوزه بالانتخابات الرئاسية الأوكرانية، مؤكدا دعمه لكييف في مواجهة أزمتها.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان صدر الثلاثاء إن أوباما شدد على أهمية التنفيذ السريع للإصلاحات الضرورية لأوكرانيا لجمع البلاد وتطوير اقتصادها، وتهيئة مناخ جاذب للاستثمارات، وتشكيل حكومة مسؤولة تلبي تطلعات وقلق جميع الأوكرانيين.

وكان فوز بوروشينكو في انتخابات الرئاسة الأوكرانية قد أعلن رسميا الاثنين، وأعلنت روسيا الثلاثاء أن زيارة الرئيس الأوكراني الجديد لموسكو "غير متوقعة".

من جهته، أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الثلاثاء أنه سيلتقي نظيره الروسي "على حدة" بمناسبة احتفالات ذكرى إنزال الحلفاء في نورماندي بالسادس من يونيو/حزيران المقبل.

وصرح هولاند إثر القمة الأوروبية في بروكسل "دعوت بوتين في السادس من يونيو/حزيران، وسنجري مشاورات" تتناول خصوصا الأزمة في أوكرانيا.

واعتبر أن على الرئيس الروسي أن "يعترف الآن بالرئيس الأوكراني الجديد، وأن يسعى إلى نزع فتيل التصعيد في أوكرانيا".

المصدر : الجزيرة + وكالات