روسيا مستعدة للحوار مع رئيس أوكرانيا الجديد
آخر تحديث: 2014/5/26 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/26 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/28 هـ

روسيا مستعدة للحوار مع رئيس أوكرانيا الجديد

أعضاء إحدى لجان مفوضية الانتخابات الأوكرانية منهمكون في فرز الأصوات التي أظهرت تقدم بوروشينكو (الأوروبية)
أعضاء إحدى لجان مفوضية الانتخابات الأوكرانية منهمكون في فرز الأصوات التي أظهرت تقدم بوروشينكو (الأوروبية)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين إن موسكو على استعداد لإجراء حوار مباشر مع الرئيس الأوكراني الجديد دون أية وساطة غربية.

وأضاف أن لروسيا رأيا إيجابيا في انتخابات الرئاسة الأوكرانية، وهي مستعدة للتعامل مع الملياردير بترو بوروشينكو، الذي يتقدم على بقية المرشحين المتنافسين حسبما أظهرت النتائج الأولية.

ونوّه الوزير الروسي بوجه خاص بتصريحات بوروشينكو بشأن أهمية تطبيع العلاقات مع موسكو، وضرورة إقامة حوار مع مناطق شرق أوكرانيا حيث استولى انفصاليون موالون لروسيا على مبانٍ حكومية واشتبكوا مع القوات النظامية.

وقال لافروف "نحن مستعدون لحوار مع ممثلي كييف، ومع بترو بوروشينكو"، مضيفاً "لسنا بحاجة لأي وسطاء"، في إشارة إلى دور محتمل لكل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في مثل هذه المحادثات.

ومع ظهور نتائج 60% من الدوائر الانتخابية تم فرزها حتى الآن، يتصدر بوروشينكو بنحو 54% على باقي منافسيه البالغ عددهم 21 مرشحاً.

وجاءت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو في المركز الثاني بعد حصولها على 13% من الأصوات.

وإذا تأكدت تلك النسب من خلال النتائج التي ستعلن في وقت لاحق اليوم الاثنين، فلن تكون هناك حاجة لإجراء جولة إعادة الشهر القادم.

واستبق بوروشينكو (48 عاماً) ظهور النتائج النهائية بإعلانه الفوز أمس الأحد بالانتخابات الرئاسية.

وفي أول رد فعل له، تعهد بوروشينكو بإنهاء الصراع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرقي أوكرانيا، والانضمام إلى أوروبا، كما أكد أهمية إجراء الانتخابات البرلمانية هذا العام.

وشدد المرشح الرئاسي على أنه لن يعترف "باحتلال روسيا لـشبه جزيرة القرم"، وأن الأولوية بالنسبة له ستكون السفر إلى شرقي أوكرانيا لإنهاء "الحرب والفوضى".

وأعلن الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش أنه يحترم نتائج الانتخابات الرئاسية، لكنه أعرب عن شكوكه بشأن مشروعيتها.

وقال في بيان بثته وكالات الأنباء الروسية اليوم "لكي يكون هناك رئيس شرعي لا بد من مشاركة جنوب وشرق البلاد (في اختياره)".

وأردف قائلاً إن العديد من الناخبين من تلك المناطق "ساءتهم وأهانتهم" تصرفات "السلطات غير الشرعية" الذين تولوا زمام الحكم في أوكرانيا.

من جانب آخر، أعربت ألمانيا على لسان وزير خارجيتها فرانك فالتر شتاينماير اليوم الاثنين عن أملها أن تبدي روسيا ما يشي باحترامها نتيجة انتخابات الرئاسة الأوكرانية.

وقال شتاينماير في حديث عبر تلفزيون "إن تي في" "نأمل خلال اليوم أن تصدر بيانات من روسيا تشير إلى احترامها الانتخابات".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات