مليون متظاهر في ساو باولو البرازيلية بعيد العمال

SAO PAULO, BRAZIL - MAY 1: Union members celebrate May Day at ''Campo de Marte'' on May 1, 2014 in Sao Paulo, Brazil. Labor Day celebrations were attended by politicians and concerts of famous musicians.
المتظاهرون في ساو باولو احتجوا على سياسة الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف (غيتي إيميجز)

تظاهر أكثر من مليون شخص في ساو باولو -العاصمة الاقتصادية للبرازيل- أمس الخميس إحياء لعيد العمال وكذلك احتجاجا على سياسة الرئيسة ديلما روسيف.

وقالت "فورسا سينديكال" -ثاني أكبر نقابة للعمال في البلاد- على موقعها الإلكتروني إن حوالي 1.2 مليون شخص تجمعوا في ساو باولو الخميس.

وشارك في هذه المظاهرة مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية الاشتراكي الديمقراطي إيسيو نيفيس بالإضافة إلى رئيس الحزب الاشتراكي البرازيلي إدواردو كامبوس.

وانتقد هذان القياديان في المعارضة الخطاب الذي ألقته روسيف عبر التلفزيون والذي أكدت فيه عزمها على الترشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر/تشرين الأول وتعزيز برنامجها الاجتماعي لمساعدة الأشخاص الأكثر فقرا.

وكان ملايين الأشخاص قد نزلوا إلى الشوارع أمس الخميس احتفالا بيوم العمال العالمي في مختلف دول العالم واصطبغت مظاهراتهم بالسياسة في بعض الدول على غرار ما حدث في تركيا وكمبوديا وإيطاليا، في حين عاد العمال الروس للساحة الحمراء في موسكو.

يشار إلى أن كثيرا من مناسبات الاحتفال بيوم العمال العالمي تعود أصلا إلى الإضراب الكبير في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة عام 1886، حيث ظهرت حركة تطالب بتخفيض ساعات العمل من نحو 12 ساعة إلى ثماني ساعات فقط ضمن ما عرف بحركة الثماني ساعات.

وقبل ذلك بتسعة أعوام أعلن العمال أول إضراب عام لهم على مستوى الولايات في أميركا ونظموا مظاهرة كبرى.

المصدر : الفرنسية