قال متحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية إن السعودية تدرس فرض عقوبات تجارية على بلاده بسبب شعارات طبعها زعيم حزب الحرية اليميني خيرت فيلدرز في شكل العلم السعودي، وقالت الرياض إنها معادية للإسلام.

وقال فريسو فيجنين إن الخارجية الهولندية تملك دلائل على سعي السعودية لفرض العقوبات التجارية، دون تحديد تلك الدلائل.

وذكّر فيجنين بأن مجلس الوزراء الهولندي "نأى بنفسه بقوة عن إهانات فيلدرز للعلم السعودي والإسلام في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وما زال على موقفه".

وتحمل ملصقات فيلدرز التي تحمل اللونين الأخضر والأبيض مثل العلم السعودي تعليقات مسيئة للإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم.

ويأتي فيلدرز في المركز الأول متساويا مع الديمقراطيين في استطلاعات الرأي العام الهولندية قبل انتخابات البرلمان الأوروبي التي ستجري في هولندا الخميس القادم.

وأثارت تصريحات فيلدرز المعادية للإسلام غضب الكثيرين، حيث يخضع لحراسة مسلحة على مدار الساعة منذ تلقيه تهديدات بالقتل عام 2004.

وكانت مصادر إعلامية سعودية نقلت عن مصادر لم يُكشف عنها أن الرياض تعتزم الإيعاز للمعنيين باستبعاد الشركات الهولندية من المشاركة في تنفيذ مشاريع في المملكة ووقف الزيارات المتبادلة.

وهولندا هي واحدة من أكبر الدول المستثمرة في السعودية، حيث وصل حجم المبادلات التجارية بين البلدين إلى خمسة مليارات دولار عام 2010، وبلغت الاستثمارات نحو 4% تقريبا من إجمالي الاستثمار الخارجي المباشر في ذلك العام.

وبالإضافة الى التجارة في النفط والغاز، تصدّر هولندا مجموعة متنوعة من المنتجات والتكنولوجيا في الزراعة والمعدات والقطاعات الكيميائية والبتروكيميائية إلى السعودية.

المصدر : رويترز