انتشال 17 جثة لمهاجرين غرق قاربهم قبالة ليبيا

Some of the 340 illegal migrants who were rescued by the Libyan navy off the coast of the western town of Sabratha when their boat began to take on water, sit at a shelter on May 12, 2014 in the coastal town of Zawiya, west of Tripoli. The rescue came on the same day Italy's navy said at least 14 migrants had died when their boat sank between Libya and Italy, the latest in a string of shipwreck tragedies to hit the Mediterranean. Libya has long been a springboard for Africans seeking a better life in Europe, and the number of illegal departures from its shores is rising. AFP PHOTO / MAHMUD TURKIA
بعض ممن تم إنقاذهم الاثنين قبالة سواحل إحدى البلدات غرب مدينة صبراتة الليبية (غيتي/الفرنسية)

أعلنت البحرية العسكرية الإيطالية الثلاثاء انتشال ثلاث جثث أخرى لمهاجرين سريين غرق قاربهم الاثنين قبالة الساحل الليبي، بينما تم إنقاذ أكثر من مائتين آخرين.

وقالت البحرية الإيطالية في بيان "إن 206 أشخاص أنقِذوا أمس بواسطة الزوارق العسكرية والمدنية التي نشطت في مكان غرق القارب قبالة السواحل الليبية، بينما تم انتشال 17 جثة حتى الآن".

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن انتشال جثث 14 مهاجرا سريا لقوا حتفهم إثر غرق القارب.

وشاركت في عمليات الإنقاذ والإغاثة سفينتان عسكريتان وثلاثة زوارق لخفر السواحل والشرطة، بالإضافة إلى مروحيتين وسفينتين تجاريتين إحداهما فرنسية.

ونقل الناجون وجثث الضحايا إلى الفرقاطة "غريكال" التي توجهت إلى مرفأ كتانيا في صقلية بإيطاليا. وأعلنت نيابة كتانيا عن بدء تحقيق حول ملابسات الحادث.

وفي السياق نفسه، ذكرت البحرية الإيطالية أن سفينة "سيريو" شاركت في عمليات إغاثة لزوارق أخرى تواجه صعوبات، وأكدت أنها تمكنت من إنقاذ 295 مهاجرا سريا سينقلون إلى مرفأ أوغوستا في صقلية أيضا.

وتشكل ليبيا منذ عقود بوابة عبور إلى السواحل الأوروبية بالنسبة لمئات آلاف المهاجرين، معظمهم من الأفارقة. ويتكدس هؤلاء في مراكب بسيطة ويغامرون بعبور المتوسط إلى مالطا أو جزيرة لامبيدوزا الإيطالية قبالة صقلية، ويموت المئات منهم سنويا.

وتسعى إيطاليا جاهدة منذ عقود لمنع تدفق المهاجرين الذين يتدفقون على جزيرة لامبيدوزا الصغيرة التي تقع في منتصف المسافة بين تونس وصقلية.

وغرق مئات الأشخاص في حادثين منفصلين العام الماضي، مما دفع الحكومة الإيطالية إلى تكثيف الدوريات الجوية والبحرية في المياه جنوبي صقلية.

ولقي أربعون شخصا على الأقل حتفهم الأحد الماضي، وتم إنقاذ 51 آخرين بعدما غرق زورق يحمل مهاجرين أفارقة قبالة الساحل الشرقي لليبيا.

المصدر : الفرنسية