واشنطن تصنف "أنصار بيت المقدس" منظمة إرهابية

A picture taken on February 16, 2014 show the wreckage of a tourist bus at the site of a bomb explosion in the Egyptian south Sinai resort town of Taba. A bomb tore through a bus carrying sightseers near an Egyptian resort town bordering Israel, police officials said. AFP PHOTO / STR
سبق لجماعة بيت المقدس أن تبنت منتصف فبراير/شباط الماضي تفجير حافلة سياحية في طابا (الفرنسية-أرشيف)

صنفت الولايات المتحدة الأميركية الأربعاء جماعة أنصار بيت المقدس منظمة إرهابية أجنبية، وهو ما يجرم تقديم الدعم للجماعة التي تتخذ من سيناء المصرية مقرا لها، حسبما تشير إليه تقارير إعلامية.

وأعلنت أنصار بيت المقدس مسؤوليتها عن عدد من الهجمات الكبيرة بمصر، وبينها محاولة اغتيال وزير الداخلية محمد إبراهيم العام الماضي.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن التنظيم هو عبارة عن جماعة محلية ليست مرتبطة رسميا بـالقاعدة، لكنها تشاركها بعض أفكارها.

وبعد تصنيف جماعة أنصار بيت المقدس منظمة إرهابية، بات بإمكان المسؤولين الأميركيين تجميد أصولها المالية، رغم أنه لم يتضح وجود الأصول التي ربما تحوزها الجماعة داخل الولايات المتحدة، علما بأن واشنطن قد تستهدف أيضا أي شخص يشارك في أنشطة الجماعة أو يقدم لها دعما ماديا.

وسبق للجماعة نفسها أن تبنت منتصف فبراير/شباط الماضي تفجير حافلة سياحية في طابا جنوب سيناء أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة أكثر من 20 آخرين بجروح.  

وأعلنت الخارجية الأميركية أن أنصار بيت المقدس قتلت خمسة جنود في هجوم صاروخي على طائرة هليكوبتر عسكرية في يناير/كانون الثاني الماضي.

كما تبنى التنظيم نفسه في وقت سابق عملية اغتيال مسؤول كبير في وزارة الداخلية المصرية لدى مغادرته منزله في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة، وكذلك تفجير مديرية أمن القاهرة.

وقال بيان للجماعة نشر على حسابها على موقع تويتر وقتها "تم بحمد الله استهداف مديرية أمن القاهرة أحد أوكار العمالة والإجرام، اللهم تقبل أخانا في عليين، وليعلم جيش وشرطة الردة أننا ماضون بدك معاقلكم".

المصدر : وكالات