روسيا تعلن تصفية أمير شمال القوقاز
آخر تحديث: 2014/4/8 الساعة 15:30 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/4/8 الساعة 15:30 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/9 هـ

روسيا تعلن تصفية أمير شمال القوقاز

عمروف تبنى تفجيرات دامية وقعت بمدينة فولغوغراد الروسية آخر 2013 (الفرنسية-أرشيف)
عمروف تبنى تفجيرات دامية وقعت بمدينة فولغوغراد الروسية آخر 2013 (الفرنسية-أرشيف)

أعلن رئيس جهاز أمن الدولة الروسي ألكسندر بورتنيكوف اليوم تصفية الأجهزة الأمنية لبلاده دوكو عمروف القائد الشيشاني الميداني، وأمير ما يعرف باسم "إمارة شمال القوقاز الإسلامية"، وقال بورتنيكوف في اجتماع موسع لجهاز أمن الدولة إن تصفية عمروف جاءت نتيجة عملية خاصة.

وذكرت وكالة أنباء إنتر فاكس الروسية نقلاً عن جهاز الأمن أن عملية التصفية أدت أيضاً إلى اعتقال قرابة مائتي مسلح ومصادرة أسلحتهم.

وكان عمروف تبنى عمليات التفجيرات الأخيرة التي استهدفت محطة القطارات وحافلات نقل الركاب بمدينة فولغوغراد نهاية العام الماضي وخلفت مقتل 43 شخصا، كما اتهمته موسكو بالتحضير لعملية اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

تصفية عمروف جاءت بواسطة عملية خاصة نفذتها القوات الروسية

الحاجة لأدلة
وسبق لرئيس الوزراء دميتري مدفيدف أن قال في يناير/كانون الثاني الماضي إنه يجب اعتبار عمروف حياً طالما لم تتوفر أدلة دامغة على موته، وأما الرئيس الشيشاني رمضان قادروف فقد أعلن عن توفر أدلة على وفاة عمروف ولو أنه لم يعثر على جثته.

وتعود آخر مرة ظهر فيها عمروف إلى يوليو/تموز الماضي عندما دعا أنصاره إلى مهاجمة أولمبياد سوتشي التي جرت بداية الشتاء، وأعلن رفع الحظر عن تنفيذ هجمات داخل روسيا.

وكانت الداخلية الروسية قالت الخميس الماضي إن أربعة عسكريين روسيين قتلوا وأصيب سبعة بعد انفجار قنبلة استهدفت مركبتهم العسكرية بجمهورية الشيشان المضطربة بمنطقة شمال القوقاز.

وتقاتل روسيا جماعات مسلحة في شمال القوقاز تعود أصولها إلى حربين مع انفصاليين بالشيشان عقب انهيار الاتحاد السوفياتي، ويقع إطلاق نار وانفجارات بصورة شبه يومية بالمنطقة بينما تندر أعمال العنف نسبيا في الشيشان نفسها.

المصدر : وكالات

التعليقات