أوكرانيا تعلن بدء عملية مكافحة "الإرهاب" بشرقها
آخر تحديث: 2014/4/8 الساعة 09:41 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/4/8 الساعة 09:41 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/9 هـ

أوكرانيا تعلن بدء عملية مكافحة "الإرهاب" بشرقها

متظاهرون يرفعون الأعلام الروسية في مبنى الإدارة الرئيسي بمدينة دونيتسك (غيتي)
متظاهرون يرفعون الأعلام الروسية في مبنى الإدارة الرئيسي بمدينة دونيتسك (غيتي)

قال وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف اليوم الثلاثاء إن أوكرانيا تشنّ عملية "لمكافحة الإرهاب" في مدينة خاركيف، مشيرا إلى اعتقال نحو سبعين "انفصاليا" لاستيلائهم على مبنى الإدارة الإقليمية بالمدينة.

وقال أفاكوف على صفحته -في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- إن العملية استوجبت إغلاق وسط المدينة ومحطات المترو، موضحا أنها ستفتح بمجرد الانتهاء من العملية.

ووفق وكالة إنترفاكس، فإن الوزير الأوكراني يتهم المعتقلين بالقيام بنشاط غير قانوني له صلة بالانفصال، وكذا تنظيم قلاقل عامة وخرق قوانين أخرى.

من جانبه، طلب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء من السلطات الأوكرانية وقف حشد قواتها، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى مخاطر اندلاع حرب أهلية.

اشتباكات مع الشرطة في دونيتسك وروسيا تحذّر من حرب أهلية (الأوروبية)

إعلان جمهورية
وواجهت أوكرانيا الاثنين تهديدا جديدا بالانفصال، حيث أعلن ناشطون موالون لروسيا "جمهورية ذات سيادة" بمدينة دونيتسك في شرق أوكرانيا الناطق باللغة الروسية.

ونتيجة مفاوضات، أخلى المتظاهرون المبنى الحكومي في خاركيف، ولكن متظاهري دونيتسك تحصنوا بمقر الإدارة المحلية.

وبعد مبنى الإدارة المحلية، سيطر متظاهرو دونيتسك على مبنى الأجهزة الأمنية، وحمل بعضهم السلاح الاثنين. وأطلقت مجموعة غير معروفة النار في الهواء قرب التلفزيون المحلي.

وعقد المتظاهرون في مبنى الإدارة المحلية صباح الاثنين تجمعا أعلنوا خلاله "جمهورية ذات سيادة". وخرج أحد مندوبيهم إلى أمام المبنى وأعلن القرار للصحفيين الذين لم يسمح لهم بدخوله.

وظهر في شريط فيديو نشر على الإنترنت، وقدم على أنه تجمع للمتظاهرين، رجل يقول وسط الهتافات "أعلن إنشاء الدولة ذات السيادة لجمهورية دونيتسك الشعبية".

وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس أن المتظاهرين قرروا تنظيم استفتاء حول سيادة منطقتهم قبل 11 مايو/أيار المقبل، أما موقع أوستروف للأخبار المحلية فذكر أنهم قرروا طلب الانضمام إلى روسيا.

ونقل التلفزيون الأوكراني "القناة الخامسة" عن أحد الناشطين مطالبته بإرسال قوات روسية، مما أثار مخاوف من تكرار سيناريو شبه جزيرة القرم التي أعلنت الانضمام إلى روسيا بعد استفتاء لم تعترف بشرعيته أوكرانيا والدول الغربية.

أوباما يتوعد بمزيد من العقوبات الاقتصادية ضد روسيا في حال التصعيد (الأوروبية)

عقوبات جديدة
وردا على هذه التطورات -التي تواجهها حكومة كييف- حضت واشنطن الاثنين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الكف عن "زعزعة استقرار" أوكرانيا.

وتوعدت واشنطن -مثلما فعل شركاؤها الأوروبيون الأيام الماضية- بـ"فرض عقوبات إضافية على الاقتصاد الروسي" في حال "التصعيد" وفق ما أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني.

في المقابل، بحث وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف الاثنين إمكان عقد اجتماع في غضون عشرة أيام بين بلديهما والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا لمحاولة حل الأزمة، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية الاثنين.

وقد شهدت مناطق شرق أوكرانيا القريبة من روسيا الأحد تصعيدا مفاجئا، عندما سيطر متظاهرون موالون لروسيا على مبانٍ رسمية في عدة مدن بشرق أوكرنيا (خاركيف ولوغانسك ودونيتسك) حيث أنزلوا الأعلام الأوكرانية واستبدلوها بأخرى روسية.

وكان الرئيس الروسي تعهد بالدفاع "بكل الوسائل" عن السكان الناطقين بالروسية في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق إذا وقعت أعمال عنف. وحشد نحو أربعين ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا، مما أثار مخاوف من حصول اجتياح.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات