مالي تعين رئيسا للوزراء بعد استقالة الحكومة

The President of Mali Ibrahim Boubacar Keita arrives for the second day of 4th EU-Africa summit on April 3, 2014 at the EU Headquarters in Brussels. European and African leaders discussed of additional assistance to the Central African Republic to prevent it from sinking further into violence after the EU decision to deploy its military mission. About 80 European and African leaders met in Brussels for the 4th EU-Africa summit, the agenda with security issues, especially in Central, immigration and trade. AFP PHOTO / THIERRY CHARLIER
الرئيس المالي إبراهيم بو بكر كيتا قبل مساء السبت استقالة الحكومة (غيتي إيميجز)

قال متحدث باسم الرئاسة في مالي إن الحكومة قدمت استقالتها وإن وزير تخطيط المدن موسى مارا سيصبح رئيسا للوزراء.

وأوضح المتحدث في بيان بثه التلفزيون الرسمي للدولة في ساعة متأخرة من مساء السبت أن رئيس الوزراء عمر تاتام لي قدم استقالة الحكومة كلها للرئيس إبراهيم بو بكر كيتا أمس السبت وقبلت.

وخاض موسى مارا انتخابات الرئاسة التي جرت في أغسطس/آب أمام كيتا، وسيكون مسؤولا عن تعيين الوزراء الجدد.

ولم يحدد إطار زمني لتشكيل الحكومة الجديدة، ووفقا للنظام المالي فإن تعديل الحكومة أمر عادي بعد الانتخابات التشريعية.

وانتخب كيتا بناء على تعهد بتوحيد مالي، وهو يسعى لإعادة بناء البلاد من أنقاض حرب ضد من يوصفون بالمتشددين. 

تزامن ذلك مع عودة زعيم الطوارق في منطقة كيدال شمال شرق مالي إنتالا أغ الطاهر إلى مدينته السبت، بعدما أمضى شهرين في المغرب للاستشفاء، ووجه نداء لإقرار سلام دائم في شمال مالي.

وتجمع مئات الأشخاص في كيدال لاستقباله، وبدا حسبما نقل شهود بصحة جيدة وأفضل بكثير مما كان في فبراير/شباط الماضي، عندما غادر إلى الرباط للعلاج تلبية لدعوة من ملك المغرب محمد السادس.

المصدر : وكالات