إيران تشيد بمحادثات فنية حول النووي

EU foreign policy chief Catherine Ashton (2nd L) and Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (3rd R) attend talks over Iran's nuclear programme in Geneva on November 22, 2013. World powers hold a make-or-break third day of talks with Iran on its nuclear programme, with no clear sign that a deal is within sight on freezing its atomic activities in exchange for easing sanctions. AFP PHOTO / POOL / FABRICE COFFRINI
طهران والدول الست يسعون إلى اتفاق نهائي بشأن النووي الإيراني الصيف المقبل (الفرنسية-أرشيف)

أشادت إيران بمحادثات فنية جرت في فيينا تمهيدا لجولة جديدة من المفاوضات مع مجموعة الدول الست بهدف التوصل إلى اتفاق دائم بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال حميد بعيدي نجاد رئيس الوفد النووي الإيراني لمفاوضات الخبراء بعد اجتماع استغرق ثلاثة أيام بفيينا إنه كان مفيدا.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية أن الاجتماعات الفنية بين وفدي بلاده ومجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين+ألمانيا) ساعدت على فهم كل من الطرفين لموقف الطرف الآخر بصورة أفضل, ويمكن أن تساعد على اتخاذ قرارات سياسية.

وتأتي اجتماعات فيينا الفنية -التي سيقدم تقرير بشأنها إلى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون- قبل محادثات تبدأ الخميس على مستوى المدراء السياسيين لبحث سبل إبرام اتفاق نهائي حول برنامج إيران النووي.

يشار إلى أن إيران والغرب وقعا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتفاقا انتقاليا مدته ستة أشهر, وتقلص بمقتضاه إيران أنشطتها النووية بما فيها وقف تخصيب اليورانيوم مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية والغربية.

ودخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في 20 يناير/كانون الثاني الماضي وينتهي في 20 يوليو/تموز المقبل.

وستكون جولة المحادثات التي تبدأ الخميس المقبل الثالثة هذا العام, وعبر مسؤول أميركي أمس عن أمله في أن تبدأ صياغة اتفاق نهائي خلال الجولة الرابعة التي تعقد الشهر المقبل.

وأضاف المسؤول الأميركي أن بلاده تريد أن تكون هناك إجراءات مترابطة لضمان ألا تحوز إيران سلاحا نوويا, وللتحقق من سلمية برنامجها النووي.

المصدر : وكالات