أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الجمعة أنه يفضّل الإبقاء على شرط ثلاث فترات لنواب حزب العدالة والتنمية الحاكم، مشيرا إلى أنه ليس لديه أي خطط لتقديم الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها عام 2015.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي قبل زيارة رسمية لأذربيجان "أنا مع قاعدة حد أقصى من ثلاث ولايات"، مشيرا إلى أن هناك الكثيرين من أعضاء الحزب ممن عبروا عن قناعاتهم المختلفة بشأن مبدأ قصر العمل بثلاث فترات برلمانية للسياسيين".

وبيّن رئيس الحكومة التركية أن هذ الأمر يخضع للقانون الداخلي للحزب، لافتا إلى أنه يؤمن أن تركيا تحتاج لمثل هذا المبدأ، حيث تمنع قوانين حزب العدالة والتنمية المنتخبين من تولي أكثر من ثلاث ولايات.

وأكد أردوغان أن الجمعية العمومية للحزب هي من يبت في القرار النهائي في هذا الموضوع، مضيفا "الحياة السياسية للشخص لا تنتهي بنهاية الفترات الثلاث، على الشخص أن يرتاح وبعدها يدخل السياسة مرة أخرى".

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي تسري فيه تكهنات في تركيا بأن حزب العدالة والتنمية قد يغيّر من لوائحه الداخلية ليمكّن أردوغان من تولي فترة رابعة كرئيس للوزراء.

عبد الله غل:
سوف نتحدث عن الانتخابات الرئاسية عندما يحين الوقت، وبما أن الانتخابات المحلية انتهت والانتخابات الرئاسية مقررة في أغسطس/آب القادم فإن الوقت حان، وبحلول بداية مايو/آيار سوف يتضح الأمر

ترشح محتمل
كما اعتبر أردوغان أنه من المبكر اتخاذ أي قرار بشأن ترشح محتمل للانتخابات الرئاسية. وقال "أوافق الرئيس عبد الله غل، سنتخذ قرارا بعد أن نبحث الأمر سويّا"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان غل قد حثّ أمس الخميس في حوار له الحزب الحاكم على اتخاذ قرار بحلول مطلع الشهر المقبل بشأن مرشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال غل عند سؤاله عن الانتخابات الرئاسية "قلت إننا سوف نتحدث بشأنها عندما يحين الوقت، وبما أن الانتخابات المحلية انتهت والانتخابات الرئاسية مقررة في أغسطس/آب القادم فإن الوقت حان، بحلول بداية مايو/آيار سوف يتضح الأمر".

ورفض غل الإفصاح عمّا إذا كان سوف يدرس تبادل المناصب مع أردوغان ويتولى هو رئاسة الوزراء. ويعد أردوغان وغل من الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية.

يشار إلى أن تركيا لا تزال تترقب معرفة ما إذا كان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان سيقرر خوض انتخابات الرئاسة أو لا.

وفي سياق متصل، استبعد أردوغان فكرة تقديم الانتخابات التشريعية أو تنظيمها بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية. وقال إن "الانتخابات المبكرة غير واردة أبدا، هذا مبدأ في حزبنا، علينا مواصلة عملنا".

المصدر : الجزيرة + وكالات