تركيا ترفع الحظر عن تويتر

Turkey's President Abdullah Gul gestures as he gives a speech at the Swedish Parliament in Stockholm on the third and last day of his official three day visit in Sweden on March 13, 2013. Swedish Prime Minister Fredrik Reinfeldt on March 12, 2013 called on Turkey to overhaul its terrorism laws, used by the country's courts to jail journalists, as he met with President Abdullah Gul. AFP PHOTO/JONATHAN NACKSTRAND
الرئيس التركي قال عقب قرار رفع الحظر عن تويتر إنه من الواجب إتاحة موقعي التواصل الاجتماعي تويتر ويوتيوب بتركيا (الفرنسية)

قررت الحكومة التركية اليوم الخميس رفع الحظر الذي كانت قد فرضته قبل أسبوعين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وذلك بعد يوم من قرار المحكمة الدستورية العليا بالبلاد رفع الحَجب عن الموقع وإعلانها أن قرار حجبه يعد انتهاكا للحريات.

وذكر بيان لهيئة الاتصالات التركية المسؤولة عن الاتصالات اليوم أنها بصدد إعادة الخدمة لموقع تويتر.

وقال الرئيس التركي عبد الله غل عقب قرار رفع الحظر عن تويتر إنه من الواجب إتاحة موقعي التواصل الاجتماعي تويتر ويوتيوب بتركيا.

ترحيب بالقرار
ورحبت إدارة تويتر الموجودة بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة بقرار المحكمة، كما رحب به المواطنون بتركيا بسيل من الرسائل على الموقع. 

وكان قرار الحكومة التركية حظر تويتر قد دخل حيز التنفيذ في 20 مارس/آذار بعدما انتشرت على الموقع تسجيلات صوتية تزعم تورط رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان ومحيطه المقرب في فضيحة فساد.

وأصدرت المحكمة الدستورية العليا في تركيا أمس حكما يعتبر قرار الحكومة انتهاكا للقانون ولحرية التعبير، وأمرت بالرفع الفوري للحظر، ونشرت الحكم بالجريدة الرسمية وأرسلته إلى هيئة الاتصالات التركية.

وكانت محكمة تركية قد قضت بحجب موقع تويتر يوم 20 من الشهر الماضي بعد استخدامه لبث تسجيلات صوتية لأردوغان وعدد من معاونيه. 

وسبق للمحكمة الدستورية العليا أن تلقت دعاوى فردية تطعن في الحظر إحداها من نائب ينتمي إلى حزب الشعب الجمهوري وهو حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، ومن أكاديمي قانوني بارز.

يُشار إلى أن موقع التواصل الآخر يوتيوب التابع لشركة غوغل لا يزال محظورا عقب حجبه بعد أسبوع واحد من حجب تويتر، إذ من المنتظر رفع دعاوى ضد قرار الحكومة التركية بحظره والمطالبة بإعادة خدمته.

المصدر : الجزيرة + وكالات