مجلس الأمن الروسي يجتمع لبحث الأزمة مع أوكرانيا
آخر تحديث: 2014/4/26 الساعة 15:44 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/4/26 الساعة 15:44 (مكة المكرمة) الموافق 1435/6/27 هـ

مجلس الأمن الروسي يجتمع لبحث الأزمة مع أوكرانيا

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن القومي الروسي اجتماعا برئاسة فلاديمير بوتين لبحث الأزمة مع أوكرانيا. وفي الوقت الذي حذر فيه نائب وزير الخارجية الأوكراني من أن بلاده في خطر، وأن معلوماتها الاستخبارية تشير إلى أن روسيا تحضّر لما وصفه بغزو عسكري وشيك أعلن رئيس الوزراء
الأوكراني اختصار زيارته إلى روما والعودة إلى كييف لمتابعة تطورات الوضع.

وقد اتهم انفصاليون 13 مراقبا أوروبيا يحتجزونهم بالتجسس لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بينما أكدت روسيا أنها ستبذل قصارى جهدها لإطلاق سراحهم.

واتهم الانفصاليون الذين يحتجزون عناصر بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشرق أوكرانيا السبت بأنهم "جواسيس للحلف الأطلسي"، وأكدوا أنهم لن يطلقوا سراحهم إلا بعد الإفراج عن "معتقلين من صفوفهم".

وصرح دنيس بوشيلين -رئيس جمهورية دونيتسك التي أعلنها الانفصاليون من جانب واحد- للصحافيين "أمس أوقفنا عددا من جواسيس حلف الأطلسي، سنبادلهم بأسرى من صفوفنا، لا أرى أي طريقة أخرى لتحريرهم". 

وكان بوشيلين يتحدث أمام مقر الأجهزة الأمنية في سلافيانسك معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا حيث يُحتجز فريق المراقبين. 

وفي وقت متأخر من الجمعة، أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين أن انفصاليين موالين لروسيا اعتقلوا 13 شخصا من أفراد البعثة، من بينهم مراقبون والمترجم والسائق، أربعة منهم من الألمان، من ضمنهم ثلاثة عسكريين تابعين للجيش الألماني.  

مجموعة السبع قررت فرض عقوبات جديدة على روسيا (أسوشيتد برس-أرشيف)

وتباحث وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بهدف التوصل إلى الإفراج عن مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المحتجزين في شرق أوكرانيا.

وقد أكد مندوب روسيا لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا السبت أن بلاده ستبذل كل جهودها للمساعدة على إطلاق سراح مراقبي المنظمة المحتجزين في أوكرانيا.

وصرح أندري كيلين لوكالة ريا نوفوستي الروسية الرسمية بأنه "يجب الإفراج عن هؤلاء الأشخاص في أسرع وقت". وأضاف "بصفتها عضو في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، فإن روسيا ستتخذ كل الخطوات الممكنة في هذه القضية".

عقوبات
من جهة أخرى، أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى السبت أنها قررت فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية، مع إمكان أن يبدأ تطبيق العقوبات الأميركية اعتبارا من الاثنين.

وقال مصدر في المفوضية الأوروبية اليوم السبت إن الاتحاد الأوروبي سيضيف أسماء جديدة إلى قائمة روس تستهدفهم العقوبات خلال الأيام المقبلة.

وأضاف المصدر -الذي طلب عدم نشر اسمه- أن "العقوبات التي ستصدر عن الجانب الأوروبي خلال الأيام المقبلة ستكون إضافة أسماء جديدة إلى قائمة أفراد فرضت عليهم قرارات تجميد أصول وحظر سفر".

وقالت مصادر أخرى إن دبلوماسيين كبارا من الاتحاد اتفقوا على إجراء محادثات طارئة في بروكسل يوم الاثنين لبحث تدهور الوضع على الأرض في أوكرانيا وفرض عقوبات إضافية على روسيا.

رئيس الوزراء الأوكراني اختصر زيارته للفاتيكان (أسوشيتد برس)

اختصار زيارة
في هذه الأثناء، اختصر رئيس الوزراء الأوكراني أرسين ياتسينيوك زيارته إلى روما، حيث لن يحضر إعلان قداسة البابا يوحنا بولس الثاني والبابا يوحنا الـ23 بسبب "الوضع" في بلاده.

وصرحت أولغا لابو -المتحدثة باسم ياتسينيوك- بأنه "لا يمكنه البقاء بسبب الوضع"، وذلك في الوقت الذي عقد فيه ياتسينيوك اجتماعا مع البابا فرنسيس وسط تصعيد في التوتر بين الانفصاليين الموالين لروسيا والسلطات الأوكرانية شرقي البلاد. 

وكان نائب وزير خارجية أوكرانيا دانيلو لوبكبيسكي قال إن بلاده في خطر، وإن معلومات استخباراتية تشير إلى أن روسيا تحضّر لما وصفه بغزو عسكري وشيك.

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أنه إذا تجاوزت القوات الروسية الحدود الأوكرانية فإن كييف ستقاتل دفاعا عن أراضيها. 

ووصلت قوات أميركية السبت إلى ليتوانيا ضمن مجموعة من ستمائة عنصر أرسلوا إلى المنطقة لطمأنة الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي وسط تصعيد الأزمة في أوكرانيا.

ورحبت رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايت بالقوات الأميركية، معتبرة أنها "إجراء للردع" في المنطقة، حيث يسود القلق إزاء دور روسيا في أوكرانيا.

وقالت غريبوسكايت للصحفيين "في مثل هذه الأوضاع نعلم من هم أصدقاؤنا الحقيقيون، وأنهم أتوا للمساعدة"، وذلك بعد وصول قرابة 150 عنصرا من اللواء 173 إلى قاعدة سيولياي الجوية.

وأضافت "إذا أصيب أي من ضيوفنا بجروح فهذا معناه مواجهة مفتوحة ليس مع ليتوانيا بل مع الولايات المتحدة".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات