ضرب زلزال قوته 7.3 درجات على مقياس ريختر اليوم الجمعة جزيرة بوغانفيل في بابوا غينيا الجديدة، في حين ضرب آخر قوته 6.1 درجات الخميس ماناغوا عاصمة نيكاراغوا مما أدى إلى سقوط 14 جريحا وتدمير منازل وانقطاع التيار الكهربائي والاتصالات الهاتفية.

وقال مركز المحيط الهادي للتحذير من أمواج المد العاتية "تسونامي" -ومقره الولايات التمتحدة- إنه من غير المتوقع حدوث تسونامي على نطاق واسع بسبب زلزال بابوا غينيا الجديدة، لكنه قال إن أمواجا على طول السواحل في المنطقة قد تنتج من زلزال بهذه القوة.

وتحددت قوة الزلزال في البداية عند 7.4 درجات، لكنها خفضت بعد ذلك إلى 7.3. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن مركز الزلزال في البحر على بعد نحو 75 كلم جنوب غرب مدينة أراوا في جزيرة بوغانفيل، وعلى عمق نحو 50 كلم.

وكان زلزال بقوة 6.1 درجات ضرب الخميس مدينة ماناغوا عاصمة نيكاراغوا، مما أدى إلى سقوط 14 جريحا وتدمير منازل وانقطاع التيار الكهربائي والاتصالات الهاتفية، حسب ما أعلنته هيئة المسح الجيولوجي. 

وأشارت المتحدثة باسم الحكومة النيكاراغوية روزاريو موريلو إلى جرح 14 شخصا وتضرر 89 منزلا وإنهيار بعضها على بعد 40 كلم شمال شرق ماناغوا. وأضافت أن البلاد ستبقى في حالة استنفار خشية حصول هزات ارتدادية.

المصدر : وكالات