قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن تصدير نفط بلاده يجب ألاّ يكون عبر منطقة الخليج فقط، وإنما ينبغي أن يتسع نطاقه ليشمل منطقة بحر عُمان.
 
وأكد روحاني في حديث تلفزيوني أن ميناء "جاسك" الواقع على بحر عُمان سيتحول إلى ميناء مهم لتصدير النفط الإيراني في المستقبل القريب. 

وأوضح أن تطوير وإعمار الموانئ والمناطق الساحلية الجنوبية في إيران يأتي ضمن برامج الحكومة، وبناءً على ذلك سيشهد ميناء "جاسك" عمليات تطوير وتوسيع کثيرة. 

وقال روحاني إن الخليج هو "القلب النابض للاقتصاد الإيراني"، مؤكداً على ضرورة استثمار الطاقات الكامنة في هذه الجوهرة الثمينة، على حد وصفه.

واعتبر الكاتب والباحث السياسي حسين رويوران أن سعي طهران لتصدير نفطها عبر بحر عمان محاولة لتجنب تأثيرات أي هزات سياسية أو أمنية في منطقة الخليج. وأوضح في اتصال مع الجزيرة أن إيران ليست الوحيدة في هذا المسعى، وقد سبقها العراق بتصدير نفطه عبر تركيا والسعودية من ينبع بالبحر الأحمر والإمارات العربية المتحدة من ميناء الفجيرة.

من جانبه استبعد أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمارات عبد الخالق عبد الله أن يرى المشروع الإيراني النور قريبا، وقال للجزيرة إن مثل هذه المشاريع تحتاج إلى موافقات سياسية تسمح للشركات الغربية بالاستثمار في هذا المجال، واستبعد أن يحصل ذلك في الوقت القريب.

المصدر : الجزيرة