حداد بأفغانستان إثر وفاة نائب الرئيس

(FILES) In this photograph taken on September 22, 2011, Afghan Vice President Mohammad Qasim Fahim listens to unseen Afghan President Hamid Karzai as he speaks during a press conference at the Presidential Palace in Kabul. Afghan Vice President Marshal Mohammad Qasim Fahim, formerly one of the country's much-feared warlords, has died of natural causes, officials said, adding that three days of national mourning would be held. AFP PHOTO/SHAH Marai/FILES
حداد بأفغانستان إثر وفاة نائب الرئيس
undefined
أعلن الناطق باسم الرئاسة الأفغانية أيمال فيضي اليوم الأحد وفاة الماريشال محمد قاسم فهيم نائب الرئيس وزعيم الحرب السابق الذي كان يتمتع بنفوذ كبير.

وقال فيضي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن الوفاة كانت لأسباب طبيعية، وأشار إلى أن السلطات أعلنت الحداد لثلاثة أيام وتنكيس الأعلام. ووصف الرئيس الأفغاني حامد كرزاي نائبه فهيم بالمقاوم، واعتبر وفاته خسارة كبيرة لأفغانستان.

وكان فهيم (57 عاما) يعاني من مرض السكري، وأفادت تقارير إعلامية محلية بأنه توفي إثر إصابته بأزمة قلبية، ولكن المسؤولين لم يردوا على أي استفسارات.

وعرف عن فهيم -الذي ينتمي إلى الأقلية الطاجيكية- أنه كان مساعدا للقائد أحمد شاه مسعود في الحرب ضد السوفيات (1979-1989) والحرب الأهلية (1992-1996) وخلال فترة حكم حركة طالبان (1996-2001).

وكان قائدا لمجموعة "التحالف  الشمالي" التي انتزعت السيطرة على كابل من يد طالبان عام 2001 بدعم من القوات الأميركية.

وشغل فهيم منصب نائب الرئيس ووزير الدفاع، وكان يستعد لمغادرة منصبه في الأشهر المقبلة بعد الانتخابات الرئاسية التي سيجري الدور الأول منها في الخامس من أبريل/نيسان القادم.

المصدر : وكالات