استهداف القوات الأممية بالكونغو

epa03483924 United Nations (UN) Peacekeepers from South Africa are seen aboard an armored truck in Goma, eastern Democratic Republic of Congo, 2D3 November 2012. The M23 rebels repeled an attack by the Congolese government forces in the town of Sake, forcing the government troops to pull back and retreat to Minova. Tens of thousands of residents fled Sake and surrounding areas after the heavy fighting the previous day. The number of IDPs (Internally Displaced Person) has drastically increased at a roadside IDP camp between Sake and Goma. EPA/DAI KUROKAWA
undefined

أصيب خمسة من عناصر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في كمين نصب لعربتهم شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، نفذه شخصان كانا يستقلان دراجتين ناريتين.

وأضافت البعثة الأممية -في بيان لها صدر اليوم الثلاثاء- أن المهاجمين نفذا هجومهما باستهداف عربة الأمم المتحدة بقنبلة يدوية قرب مطار مافيفي دو بيني أمس الاثنين.

وتعهدت البعثة بمواصلة القتال ضد الجماعات المسلحة في المنطقة، حيث يقاتل الجيش الكونغولي المدعوم من الأمم المتحدة جماعة إسلامية أوغندية منذ ديسمبر/كانون الأول بعد هجمات متمردين على مدنيين في منطقة شمال كيفو.

وجاء هجوم أمس الاثنين بعد تعليقات من متحدث باسم الجيش الكونغولي ذكر أن الجيش دمّر قواعد هذه الجماعة الإسلامية الأوغندية، وأنه يهدف إلى سحق المتمردين في الأيام القليلة القادمة.

يذكر أن الجماعة المقصودة عبارة عن تحالف يعارض الحكومة الأوغندية، ويعمل من قواعد في شرق الكونغو منذ اضطر لترك قواعده والخروج من أوغندا منتصف العقد الماضي.

وقد اتهمت تلك الجماعة بموجة من أعمال خطف وهجمات طوال العام الماضي، وبلغت ذروتها يوم عيد الميلاد عندما وقع هجوم بالقرب من مدينة بيني قتل فيه أربعون مدنيا، ويعتقد أن عدد أعضاء الجماعة يبلغ 1400 مقاتل.

المصدر : رويترز