حصل حزب العدالة والتنمية التركي على 49.8% في إسطنبول التي تعد إحدى أهم المدن التركية، فيما حاز الشعب الجمهوري فيها على 38%، وذلك بعد فرز نحو 21% من صناديق الاقتراع.

لحظة إغلاق صناديق الاقتراع في الانتخابات البلدية بتركيا (الجزيرة)

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البلدية التي جرت اليوم الأحد تقدما كبيرا لحزب العدالة والتنمية الحاكم حيث حصل على 47.6% بعد فرز 18.9%من صناديق الاقتراع في عموم البلاد.

ولفتت النتائج الأولية النظر إلى أن بعض "قلاع" حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي للحزب الحاكم سقطت بيد العدالة والتنمية، ومنها أنطاليا وهاطاي وصمسون، فيما يجري السباق على قدم وساق في محافظات أخرى محسوبة على الشعب الجمهوري.

وأشارت النتائج الأولية لعملية التصويت في إسطنبول التي تعد إحدى أهم المدن التركية، بعد فرز 21.7% من الصناديق، إلى أن حزب العدالة والتنمية حصل على 49.8%، فيما حاز الشعب الجمهوري على 38%.

وبعد فرز 18.9% من صناديق الاقتراع على مستوى عموم البلاد، أظهرت النتائج حصول العدالة والتنمية على 47.6، مقابل 25.5% لصالح حزب الشعب الجمهوري، و13.7% لحزب الحركة القومية.

وكان الأتراك قد بدؤوا صباح اليوم الأحد الإدلاء بأصواتهم في انتخابات بلدية حاسمة للمستقبل السياسي لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الذي تواجه حكومته فضيحتي فساد وتنصّت هاتفي.

وبدأ التصويت في 32 محافظة تركية لانتخاب مسؤولي البلديات ومخاتير القرى والأحياء، في انتخابات يتنافس فيها 26 حزباً مختلفاً.

المصدر : الجزيرة