روسيا تسيطر على القطاعات العسكرية بالقرم
آخر تحديث: 2014/3/26 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/26 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/25 هـ

روسيا تسيطر على القطاعات العسكرية بالقرم

1500 من العسكريين الأوكرانيين أعلنوا رسميا رغبتهم في مغادرة القرم (أسوشيتد برس)
1500 من العسكريين الأوكرانيين أعلنوا رسميا رغبتهم في مغادرة القرم (أسوشيتد برس)
 1500 من العسكريين الأوكرانيين أعلنوا رسميا رغبتهم في مغادرة القرم (أسوشيتد برس)

أعلن قائد أركان الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف الأربعاء السيطرة على جميع القطاعات العسكرية في شبه جزيرة القرم ورفع العلم الروسي فوقها، بعد أقل من أسبوع على توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بضم المنطقة الأوكرانية السابقة إلى روسيا.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء عن غيراسيموف قوله "في 26 مارس/آذار رفعت أعلام اتحاد روسيا فوق كل الوحدات والمؤسسات العسكرية في القرم البالغ عددها 193". وأضاف أنه تم تنظيم احتفالات في الثكنات مع رفع العلم الروسي وعزف النشيد الوطني الروسي.

وأوضح غيراسيموف أن 1500 من العسكريين الأوكرانيين أعلنوا رسميا عن رغبتهم في مغادرة القرم، وأنه سيتم نقلهم وعائلاتهم إلى أوكرانيا بواسطة القطارات.

وأنهى الروس السيطرة العسكرية على شبه جزيرة القرم خلال ثلاثة أسابيع، حيث قامت قوات روسية ومليشيات موالية للروس في بادئ الأمر بمحاصرة الجنود الأوكرانيين في ثكناتهم ثم استولت على وحدات وسفن بدون قتال بعد إلحاق شبه الجزيرة بروسيا.

وقد استقال وزير الدفاع الأوكراني إيغور تينيوخ الثلاثاء، وأعلن أمام البرلمان أنه من أصل الجنود الأوكرانيين المتمركزين في القرم البالغ عددهم 18800، فضّل 4300 فقط العودة إلى أوكرانيا لمواصلة خدمتهم.

اتهام روسي لأوكرانيا
وعلى صعيد مواز، وجهت روسيا الاتهام لأوكرانيا بانتهاك الاتفاقيات الدولية وتهديد الأرواح بمنعها أفراد طواقم الطائرات الروسية من النزول في كييف بعد وصول رحلات الركاب إليها.

وقالت وزارة الخارجية نقلا عن معلومات من شركة الخطوط الجوية الروسية "إيروفلوت" إن مسؤولي الحدود الأوكرانيين لا يسمحون لطواقم الطائرات بالراحة بما يتفق مع قواعد سلامة الطيران حين يصلون إلى العاصمة الأوكرانية.

وأضافت في بيان "روسيا تصر على وقف غير مشروط لهذه الممارسات غير المسؤولة من جانب أوكرانيا التي تعرض سلامة رحلات الطيران المدنية للخطر".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أصدرت الوزارة أكثر من بيان قالت فيها إن القوميين الأوكرانيين استهدفوا الروس في حادثي سطو، واتهمت السلطات الأوكرانية بأنها عاجزة عن منع هذه الحوادث أو لا ترغب في منعها.

وكانت موسكو استخدمت تقارير عن أن القوميين يهددون ذوي الأصول الروسية في أوكرانيا في إطار تبريرها ضم منطقة القرم، واحتفظت روسيا أيضا بحق استخدام قواتها المسلحة لحماية رعاياها في أوكرانيا.

المصدر : وكالات

التعليقات