ميركل تنعي مجموعة الثماني

German Chancellor Angela Merkel lays out her governments policy on Ukraine by addressing delegates at the Bundestag, Germany's lower house of parliament in Berlin on March 13, 2014. AFP
ميركل: زعماء الاتحاد الأوروبي سيبدون استعدادهم لفرض عقوبات اقتصادية بنكهة سياسية على روسيا (الفرنسية)
undefined

يعقد الاتحاد الأوروبي في بروكسل اجتماعا اليوم لزعماء الدول الثماني والعشرين الأعضاء لبحث مسائل داخلية, والأزمة الأوكرانية المتفاقمة خاصة بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم. وقبيل القمة قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن مجموعة الثماني التي تضم روسيا ماتت.

وقالت ميركل في بيانها الحكومي اليوم الخميس أمام البرلمان الألماني، مشيرة لمستقبل روسيا في المجموعة الصناعية الكبرى: "طالما أن المجال السياسي لكيان مهم مثل مجموعة الثماني غير متوفر، لن يعد لمجموعة الثماني وجود بشكلها".

كما هددت المستشارة الألمانية روسيا بفرض عقوبات اقتصادية حال واصلت أوكرانيا تصعيد الوضع في شبه جزيرة القرم.

ورأت ميركل في بيانها الحكومي عن أزمة القرم أنه "من الضروري أن يكون لأوروبا وشركائها رد حاسم ومتكاتف على ضم روسيا للقرم"، مشيرة إلى أن زعماء الاتحاد الأوروبي سيبدون استعدادهم لتشديد العقوبات على روسيا ومنها عقوبات اقتصادية لها حساسية سياسية.

وأعلنت ميركل توسيع قائمة العقوبات الأوروبية التي كانت تضم 21 مسؤولا أوكرانيا وروسيا والذين قرر الاتحاد الأوروبي منعهم من السفر للدول الأعضاء به وتجميد أرصدتهم البنكية في هذه الدول.

وطالبت ميركل بالمزيد من مثل هذه الإجراءات العقابية حال استمرار تصعيد الوضع وقالت: "وسيكون من بين هذه الإجراءات أيضا، وبلا شك، فرض عقوبات اقتصادية".

يشار إلى أنه تم بالفعل تجميد الاستعدادات لقمة دول الثماني التي كان من المقرر أن تعقد في يونيو/حزيران بمنتجع سوتشي في روسيا، وذلك بسبب التطورات الأخيرة في شبه جزيرة القرم.

وفي هذا السياق أيضا، ذكرت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب اليوم أن بلادها لا تستبعد سحب دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لحضور اجتماع قادة مجموعة العشرين في بريسبان أواخر العام الجاري على خلفية ضم شبه جزيرة القرم.

وقالت بيشوب للصحفيين في كانبرا إن القمة لن تعقد قبل نوفمبر/تشرين الثاني، موضحة أن هناك الكثير من التطورات قد تتم. وذكرت الوزيرة في تصريحات لهيئة الإذاعة الأسترالية أن الحكومة ما زالت تبحث خطوات إضافية فيما يتعلق بقمة العشرين.

المصدر : وكالات