كييف تحذر وروسيا تنفي نيتها مهاجمة أوكرانيا
آخر تحديث: 2014/3/21 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/21 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رئيس الوزراء التركي: سنعلق برنامج تدريب قوات البشمركة في مخيم بعشيقة بالعراق
آخر تحديث: 2014/3/21 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/21 هـ

كييف تحذر وروسيا تنفي نيتها مهاجمة أوكرانيا

شويغو (يمين) أكد لنظيره الأميركي أن موسكو لن تهاجم شرق أوكرانيا (الفرنسية)
شويغو (يمين) أكد لنظيره الأميركي أن موسكو لن تهاجم شرق أوكرانيا (الفرنسية)
شويغو (يمين) أكد لنظيره الأميركي أن موسكو لن تهاجم شرق أوكرانيا (الفرنسية)

وعد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو نظيره الأميركي تشاك هيغل في مكالمة هاتفية اليوم الخميس بأن موسكو لن تهاجم شرق أوكرانيا، وذلك عقب تحذيرات صادرة من كييف بأن هناك استعدادا روسيا للتدخل عسكريا، مؤكدة أنها سترد "عسكريا" على أي محاولة روسية لضم مناطق الشرق الأوكراني الناطقة بالروسية.

وصرح المتحدث باسم البنتاغون الأميرال جون كيربي للصحفيين بأن هيغل أعرب لنظيره الروسي عن قلقه من تحركات روسيا، إلا أن شويغو طمأنه إلى أن "القوات التي حشدها على طول الحدود، توجد هناك فقط للقيام بتدريبات، وليست لديها أي نية لعبور الحدود إلى أوكرانيا وأنها لن تقوم بأي عمل عدواني".

في غضون ذلك، قال يوري بوريسوف نائب وزير الدفاع الروسي إن موسكو ستعزز وجودها العسكري في شبه جزيرة القرم لحمايتها من التهديدات الخارجية.

وأضاف أنه سيكون من الضروري تطوير البنية التحتية العسكرية في شبه الجزيرة حتى تكون جديرة بتمثيل الاتحاد الروسي، ولحمايتها من كل الاعتداءات المحتملة.

الدوما صادق على اتفاقية ضم القرم للاتحاد الروسي (الأوروبية-أرشيف)

تحذير أوكراني
وتأتي التصريحات الروسية بينما أعلن رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسنيوك في بروكسل أن بلاده سترد "عسكريا" على أي محاولة روسية لضم مناطق الشرق الأوكراني.

وقال ياتسنيوك حسبما نقل عنه الموقع الإلكتروني لحكومته "أريد أن أوجه تحذيرا رسميا إلى روسيا بأننا سنرد بحزم، بما في ذلك بوسائل عسكرية، على أي محاولة للاستيلاء على أوكرانيا أو لاجتياز القوات الروسية للحدود أو لضم مناطق الشرق أو سواها".

وكان البرلمان الأوكراني قد تبنى اليوم قرارا يدعو إلى القتال من أجل "تحرير القرم"، وهو إعلان قدّمه رئيس البرلمان والرئيس الأوكراني المؤقت ألكسندر تورتشينوف.

وبالنيابة عن البرلمان الأوكراني، أشار الإعلان إلى أن القرم كانت وستظل جزءا من أوكرانيا، وقال إن الشعب الأوكراني لن يوقف تحت أي ظرف قتاله من أجل تحرير القرم من غازيها، مهما صعب أو طال ذلك.

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية في وقت سابق من مساء الخميس أن نحو 20 مسلحا استولوا على السفينة الحربية الأوكرانية "تيرنوبيل" في ميناء سيفاستوبول بالقرم.

وقال المتحدث باسم الوزارة في القرم فلاديسلاف سيليزنيوف على صفحته على فيسبوك "لقد تم الاستيلاء على السفينة".

وفي وقت سابق، حذر مبعوث أوكرانيا في الأمم المتحدة بجنيف يوري كليمنكو من أن روسيا ربما تعد لمزيد من التوغل العسكري في بلاده.

وأضاف كليمنكو لدبلوماسيين بالمنظمة الدولية في جلسة بشأن أوضاع حقوق الإنسان في أوكرانيا اليوم الخميس "هناك مؤشرات على أن روسيا في طريقها للقيام بتدخل عسكري شامل في شرق وجنوب أوكرانيا".

ضم القرم
وكان مجلس الدوما الروسي (الغرفة السفلى للبرلمان) قد وافق في وقت سابق اليوم الخميس على اتفاقية لضم شبه جزيرة القرم إلى الاتحاد الروسي، وهي الاتفاقية التي وقعها الرئيس فلاديمير بوتين مع قادة القرم الجدد، وذلك بعد أن أجازت المحكمة الدستورية هذه الاتفاقية أمس الأربعاء.

وينتظر أن يتخذ مجلس الاتحاد (الغرفة العليا للبرلمان) الإجراء نفسه غدا الجمعة. وستسبق الانضمام الكامل للقرم إلى روسيا فترة انتقالية تمتد لنهاية العام الحالي، ومن المتوقع أن تسعى السلطات الروسية إلى حل عدد من الإشكالات في هذه الفترة، ومن بينها مسألة القواعد العسكرية الأوكرانية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات