المحافظون الموالون لأوروبا يفوزون بانتخابات صربيا

epa04128279 A man casts his ballot at the polling station in central Serbian city of Uzice, about 200 kilometers southwest of Belgrade, Serbia, 16 March 2014. Voting began in Serbian snap elections that are expected to produce an unprecedented win for the ruling Progressive Party (SNS). The SNS forced the elections halfway through the parliament's term saying that it wanted a stronger mandate for reforms. Some 6.8 million voters are eligible to vote. EPA/KOCA SULEJMANOVIC
نحو 6.7 ملايين صربي دعوا للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية المبكرة (الأوروبية)
undefined

حقق المحافظون الموالون لأوروبا في صربيا فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت أمس الأحد بحصولهم على 50% من الأصوات، وهي نسبة تعد الأكبر التي يحصل عليها حزب وحده منذ 1990.

وبهذه النتيجة سيحصل حزب التقدم الصربي بزعامة نائب رئيس الوزراء القوي المنتهية ولايته ألكساندر فوتشيتش على 160 مقعدا من مقاعد البرلمان البالغة 250، وهي أكثرية ستخوله تشكيل الحكومة الجديدة وحده إذا ما أراد ذلك. 

ولم يسبق لأي حزب أن فاز بمثل هكذا أكثرية منذ 1990، عندما حصل حزب سلوبودان ميلوسوفيتش على 194 مقعدا.

وقال المسؤول في الهيئة المشرفة على الانتخابات ماركو بلاغوجيفيتش إن الحزب الاشتراكي -الحليف للمحافظين في الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته- حصل على 15% من الأصوات، مما يؤهله للحصول على خمسين مقعدا في البرلمان.

ودعي نحو 6.7 ملايين ناخب صربي للإدلاء بأصواتهم أمس الأحد لاختيار نوابهم في انتخابات تشريعية مبكرة جرت في ظل آفاق اقتصادية قاتمة، في بلد تزيد نسبة البطالة فيه على 20% من السكان ويفوق العجز في موازنته نسبة 7% من إجمالي الناتج المحلي للسنة الرابعة على التوالي. 

ومنذ وصولها إلى السلطة في 2012، عملت حكومة حزب التقدم الصربي على تحسين العلاقات بشكل كبير مع إقليم كوسوفو الصربي سابقا، حيث أعلنت الغالبية الألبانية استقلاله عام 2008. 

وفي منتصف يناير/كانون الثاني الماضي خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف صربيا درجة واحدة من "بي بي+" إلى "بي بي-" في ما اعتبر معاقبة لتردد الدولة في البدء بإصلاحات بنيوية لا تحظى بالتأييد الشعبي.

المصدر : وكالات