انسحاب مرشح ثانٍ من الرئاسيات الأفغانية

Afghan presidential candidate Qayum Karzai (R) and fellow presidential candidate Zalmai Rassoul (2nd L) arrive for a news conference in Kabul March 6, 2014. Karzai, the Afghan president's brother, said on Wednesday he was withdrawing from next month's presidential election and would back former foreign minister Rassoul. REUTERS/Omar Sobhani (AFGHANISTAN - Tags: POLITICS ELECTIONS)
المترشح المنسحب قيوم كرزاي (يمين) رفقة المرشح زلماي رسول في ندوة صحافية (رويترز)
undefined

أعلن وزير الدفاع الأفغاني السابق عبد الرحيم وردك انسحابه من السباق الرئاسي، وفق ما قاله مساعده اليوم الأحد.

وقال مدير حملته الانتخابية ساروار أحمد ضيا إن وردك انسحب ولن يشارك بالسباق الرئاسي، دون توضيح الأسباب التي دفعته إلى اتخاذ هذا القرار. كما أكد هذا سيد باقر كاظمي المتحدث باسم الجنرال.

وبذلك يتقلص عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى تسعة بعد انسحاب مرشحين اثنين.

وكان قيوم كرزاي شقيق رئيس البلاد حامد كرزاي قد انسحب مطلع هذا الشهر ليدعم وزير الخارجية السابق زلماي رسول.

وقد أصبح رسول وزير الخارجية السابق والحليف الأساسي للرئيس أحد المرشحين الثلاثة الأبرز في سباق الرئاسيات، علما بأن الرئيس كرزاي لا يسمح له بالترشح لفترة رئاسية ثالثة.

ومن المقرر إجراء تلك الانتخابات في الخامس من أبريل/نيسان المقبل، في الوقت الذي سوف تنسحب فيه قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) من البلاد.

وكان الرئيس كرزاي قد تعهّد في آخر خطاب له أمام البرلمان بأن تكون الانتخابات الرئاسية القادمة شفافة، داعيا في السياق ذاته إلى إجراء محادثات سلام مع حركة طالبان.

وقال كرزاي في مراسم افتتاح دورة الربيع البرلمانية إن الحكومة سوف تستخدم كل سلطاتها لضمان أن تكون الانتخابات الرئاسية والمجالس الإقليمية القادمة "حرة ونزيهة وشفافة" محذّرا الدول الأجنبية من التدخل في العملية الانتخابية.

المصدر : وكالات