توسيع نطاق البحث عن الطائرة الماليزية

The Royal Malaysian Navy corvette KD Terengganu and a U.S. Navy MH-60R Sea Hawk helicopter from the US Navy guided-missile destroyer USS Pinckney conduct a coordinated air and sea search for a missing Malaysian Airlines jet in the Gulf of Thailand March 12, 2014. Malaysia Airlines Flight MH370, with 239 people on board, dropped off air traffic control screens at about 1:30 a.m. on March 8, 2014, less than an hour into a flight from Kuala Lumpur to Beijing. There were no reports of bad weather or mechanical problems. Picture taken March 12, 2014. REUTERS/Operations Specialist 1st Class Claudia Franco/US Navy/Handout via Reuters (UNITED STATES - Tags: MILITARY TRANSPORT DISASTER) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
سفينة تابعة للبحرية الماليزية تشارك في عمليات البحث عن الطائرة بخليج تايلند (رويترز)
undefined

أعلنت الولايات المتحدة أن عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة منذ أسبوع قد تتوسع إلى مضيق مالاكا بالمحيط الهندي غرب ماليزيا بعدما تركزت حتى الآن في خليج تايلند وبحر جنوب الصين, وذلك بناء على معلومات جديدة محتملة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن معلومات جديدة غير مؤكدة دفعت بالسلطات الماليزية إلى دراسة مناطق لعمليات بحث جديدة إلى الغرب حتى المحيط الهندي.

وأضاف أنه يجري التشاور مع شركاء دوليين لتقييم الوسائل التي يفترض استخدامها في عمليات البحث الجديدة المحتملة عن الطائرة في مضيق مالاكا الذي يفصل ماليزيا عن جزء من إندونيسيا.

وفي الوقت نفسه, أعلن مسؤول عسكري أميركي أن السفينة الحربية "يو إس إس كيد" ستتجه إلى الجزء الغربي من مضيق مالاكا بناء على طلب الحكومة الماليزية. وكانت هذه السفينة تشارك مع سفينة أميركية أخرى في عمليات البحث في الجزء الجنوبي من خليج تايلند.

واختفت الطائرة -وهي من طراز بوينغ 777- في الساعات الأولى من صباح السبت الماضي بعد ساعة من إقلاعها من مطار بالعاصمة الماليزية كوالالمبور في رحلة إلى بكين, وكان على متنها 239 شخصا نصفهم تقريبا صينيون.

وفي الأيام القليلة الماضية, تركزت عمليات البحث في سواحل فيتنام ببحر جنوب الصين شرق ماليزيا وفي خليج تايلند شمالا في آخر نقطة رُصدت فيها الطائرة.

وأعلنت السلطات الماليزية لاحقا أن الطائرة قد تكون انعطفت عائدة أدراجها باتجاه الغرب أي باتجاه مضيق مالاكا قرب ماليزيا, بينما رصد رادار عسكري جسما طائرا غير محدد فجر السبت الماضي بالمضيق.

طائرة تابعة للخطوط الماليزية من نفس طراز الطائرة المفقودة (رويترز)
طائرة تابعة للخطوط الماليزية من نفس طراز الطائرة المفقودة (رويترز)

لغز وروايات
ولم يعثر بعد على أي أثر للطائرة التي تضاربت الروايات والمعلومات بشأن المسار الذي حلقت فيه, وهو ما أحدث ارتباكا في عمليات البحث.

ونفت أمس متحدثة باسم سلطات الطيران الصيني أن تكون للأجسام الطافية -التي رصدها قمر اصطناعي صيني- صلة بالطائرة الماليزية المفقودة.

كما أعلن مسؤول طيران بماليزيا اليوم أن سفن وطائرات البحث لم تعثر على أثر للطائرة المفقودة في المنطقة التي رصد فيها قمر اصطناعي صيني تلك الأجسام.

وغطت فرق البحث -التي تشارك فيها ماليزيا والصين والولايات المتحدة وفيتنام ودول أخرى- مساحة تناهز تسعين ألف كيلومتر مربع من بحر جنوب الصين إلى غرب ماليزيا. وقال المحققون الماليزيون إنهم ما زالوا يحتفظون بفرضية الاختطاف ضمن الاحتمالات الممكنة التي تنصب عليها التحقيقات.

وكانت الشرطة الماليزية قالت إنها تحقق في ما إذا كان أي راكب أو أحد أفراد الطاقم لديه مشاكل شخصية أو نفسية قد تساعد على حل هذا اللغز، إضافة إلى احتمال اختطاف الطائرة أو حدوث عمل تخريبي أو عطل فني.

وتردد أن إيرانيين اثنين كانا من الركاب استخدما جوازي سفر مزورين يعودان لإيطالي ونمساوي فقداهما في تايلند.

وقالت صحيفة بانكوك بوست اليوم الجمعة إن السلطات التايلندية وضعت إيرانيا يعتقد أنه حجز تذكرتين على متن الطائرة المفقودة للإيرانيين الاثنين على لائحة المطلوبين.

المصدر : وكالات