مظاهرات جديدة معارضة ومؤيدة لرئيس فنزويلا
آخر تحديث: 2014/3/12 الساعة 15:14 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/3/12 الساعة 15:14 (مكة المكرمة) الموافق 1435/5/12 هـ

مظاهرات جديدة معارضة ومؤيدة لرئيس فنزويلا

المظاهرات في فنزويلا ضد الرئيس مادورو مستمرة منذ الشهر الماضي (رويترز)
المظاهرات في فنزويلا ضد الرئيس مادورو مستمرة منذ الشهر الماضي (رويترز)
المظاهرات في فنزويلا ضد الرئيس مادورو مستمرة منذ الشهر الماضي (رويترز)

دعا الطلاب والمعارضون لرئيس فنزويلا نيكولاس مادورو لمظاهرات جديدة الأربعاء في شوارع العاصمة كراكاس بمناسبة مرور شهر على الاحتجاجات التي أسفرت عن سقوط 22 قتيلا. وردا على ذلك دعا وزير التربية هيكتور رودريغيز "الشبان والطلاب" للمشاركة في مسيرة دعما للحكومة الاشتراكية.

ومن المحتمل أن تتقاطع المسيرتان اللتان ستنظمان في المنطقة ذاتها.

وقتل طالب مساء الاثنين وجرح شخصان آخران بالرصاص خلال مظاهرة في سان كريستوبال شمال غرب البلاد.

وسان كريستوبال عاصمة ولاية تاشيرا هي المدينة التي انطلقت منها في الرابع من فبراير/ شباط حركة تمرد طلابية ضد حكومة الرئيس احتجاجا على انعدام الأمن، وذلك إثر اغتصاب فتاة.

وفي هذا السياق، قالت السلطات إن امرأة تشيلية قتلت بالرصاص أثناء إزالة حاجز وضعه محتجون مناهضون للحكومة، هي أول أجنبية تسقط في شهر من الاضطرابات المدنية التي تشهدها فنزويلا .

وبوفاة جيزيلا روبلر (47 عاما) التي كانت تدرس بمدينة ميريدا (غرب) يرتفع الى 22 عدد الذين قتلوا في خمسة أسابيع من الاضطرابات.

وفي ميريدا، قالت السلطات إن روبلر أم لأربعة أطفال وعضو بالحزب الاشتراكي الحاكم، وقال زميل لها إنها كانت تدرس التعليم العالي وتعيش بميريدا منذ ست سنوات وكانت تعمل حرفية. وقال مادورو بالتلفزيون الحكومي إن التحقيقات تتقدم وتم التعرف على قاتليها.

ووافق الرئيس الأسبوع الماضي على بدء حوار وطني، غير أن المعارضين والطلاب رفضوا المشاركة في ما وصفوه بأنه "مهزلة" وطالبوا بإطلاق المعارض ليوبولدو لوبيز الذي أوقف في 18 فبراير/ شباط بتهمة "التحريض على العنف".

وباشر مادورو مساء الثلاثاء تقديم برنامج في الإذاعة "من أجل تقديم اقتراحات وأفكار وشكاوى وانتقادات وأخبار جيدة ومعلومات يومية".

وبذلك فإن الرئيس يسير على خطى سلفه هوغو شافيز الواسع الشعبية الذي اختار أن يطل على مواطنيه عبر التلفزيون من خلال تقديم برنامج "آلو حضرة الرئيس" حيث كان يقضي ساعات يخطب ويندد ويحض.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات