رئيس وفد كوريا الجنوبية (يمين) يصافح نظيره الكوري الشمالي خلال اجتماع اليوم الأربعاء (الفرنسية)
اتفقت الكوريتان اليوم الأربعاء على استئناف لمّ شمل الأسر الكورية التي شتتها تقسيم شبه الجزيرة الكورية بعد الحرب، ويعد الاتفاق خطوة لبناء الثقة قبل مناورات عسكرية منتظرة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أثارت غضب بيونغ يانغ.

وسيبدأ سريان الاتفاق يوم 20 فبراير/شباط الجاري وتستمر عملية جمع العائلات ستة أيام في منتجع جبل كومغانغ بكوريا الشمالية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية أن الاتفاق جرى التوصل إليه عقب اجتماع عقد اليوم بين ثلاثة من مسؤولي منظمة الصليب الأحمر عن الجانب الجنوبي وثلاثة من مسؤولي اللجنة المركزية لمنظمة الصليب الأحمر عن الشمال في قرية بانمونغن الواقعة بالشريط الحدودي الخاضع للهدنة بين كوريا الشمالية والجنوبية.

وكانت الحرب الكورية التي استعرت بين عامي 1950 و1953 قد أدت إلى تشتت بعض العوائل حيث أصبح جزء منها في الطرف الشمالي الذي تحالف مع الاتحاد السوفياتي والجزء الآخر في الطرف الجنوبي الذي تحالف مع الولايات المتحدة.

ونظرا للاختلاف الجوهري في العقيدة بين الكوريتين فإن القطيعة والندية سادت علاقاتهما طوال العقود الستة الماضية، الأمر الذي أدى إلى تعذر لمّ شمل كل العوائل الكورية التي شتتتها الحرب.

 برنامج لمّ الشمل بدأ عام 2000 حيث عقدت قمة تاريخية بين الكوريتين، ولكن البرنامج لم ينتج عنه سوى لمّ شمل مؤقت لبعض العوائل وبشكل عشوائي

لمّ شمل مؤقت وعشوائي
وبدأ برنامج لمّ الشمل عام 2000 حيث عقدت قمة تاريخية بين الكوريتين، ولكن البرنامج لم ينتج عنه إلى الآن سوى لمّ شمل مؤقت لبعض العوائل وبشكل عشوائي لا يستند إلى جداول منظمة.

ولم يتجاوز عدد الكوريين الذين التقوا أسرهم خلال السنوات الثلاث عشرة الأخيرة 17 ألف شخص، في حين يقدر عدد أفراد العوائل المشتتة بالملايين.

وقد شهدت الفترة الماضية إلغاء كوريا الشمالية لعدة مناسبات للمّ الشمل وعلّلتها بوجود تصرفات عدائية تجاهها من الجارة الجنوبية.

يشار إلى أن معظم أولئك الذين شهدوا عملية تقسيم شبه الجزيرة الكورية وعانوا من تشتت عوائلهم قبل ستين عاما فارقوا الحياة، أو أنهم في عمر متقدم وحرج.

ونظرا لانعدام الاتصالات الهاتفية والخدمة البريدية بين شطري الجزيرة الكورية طوال العقود الستة الماضية، فإن العوائل المتضررة لا تعرف إلى اليوم ما حلّ بأبنائها إبان الحرب.

المصدر : وكالات