أرسلت الوكالة اليهودية مساعدة لتمويل حماية اليهود الأوكرانيين وسط دعوات لهم بمغادرة كييف خوفا من تعرضهم لهجمات.

نحو مائتي ألف يهودي يعيشون حاليا في أوكرانيا (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت الوكالة اليهودية (وهي هيئة شبه حكومية إسرائيلية) إرسال مساعدة تهدف لتمويل حماية اليهود الأوكرانيين، بينما طالب حاخام الطائفة بأوكرانيا من أبناء طائفته بمغادرة العاصمة كييف خوفا من التعرض لهجمات في ظل الفوضى السائدة حاليا.

وقال الناطق باسم الوكالة أفي ماير "أرسلنا مساعدة أولى بطلب من قادة المجموعة اليهودية الأوكرانية لتمويل شراء أنظمة مراقبة وحماية للمؤسسات اليهودية وخصوصا المدارس والكنس". وأكد أن الوكالة اليهودية لا يمكنها إرسال عناصر أمن.

ولم يحدد ماير المبلغ الذي أرسل إلى اليهود في أوكرانيا حتى الآن، لكنه قال "حولنا مبالغ وسنواصل فعل ذلك وفق الاحتياجات".

وأوضح لوكالة الصحافة الفرنسية أن الوكالة اليهودية تقدم مساعدات إلى المجموعات التي تعتبر نفسها في خطر، وذلك عبر صندوق خاص للتدخل أنشأته بعد الهجوم في مارس/آذار 2012 على مدرسة يهودية بتولوز في فرنسا والذي أوقع ثلاثة قتلى واتهم بتنفيذه محمد مراح.

وذكرت الوكالة اليهودية أن الصندوق الذي يتلقى هبات من اليهود في أنحاء العالم، قدم مساعدة قدرها أربعة ملايين دولار لضمان أمن خمسين مجموعة لليهود في 25 بلدا منها جنوب أفريقيا واليونان والبرازيل والأرجنتين.

من جهته، قال رئيس الوكالة اليهودية ناتان تشارانسكي في بيان "نتحمل مسؤولية معنوية في ضمان حماية وأمن يهود أوكرانيا".

دعوة للمغادرة
من جانب آخر، دعا حاخام الطائفة اليهودية في أوكرانيا الحاخام موشي روفين أسمان أبناء طائفته إلى مغادرة العاصمة كييف خوفا من التعرض لهجمات معادية في ظل الفوضى التي تعيشها العاصمة حاليا.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في موقعها على شبكة الإنترنت عن الحاخام قوله "دعوت أبناء جاليتي لمغادرة المدينة كلها وأن يرحلوا من البلاد إن أمكن لهم ذلك".

وقال الحاخام في تصريح آخر لصحيفة معاريف الإسرائيلية "لا أريد أن  أتحدى القدر، ولكن هناك دائما تحذيرات من إمكانية تعرض المؤسسات اليهودية لهجمات معادية". وأوضح أنه أمر بإغلاق المدارس الخاصة بالجالية اليهودية هناك.

وحذرت السفارة الإسرائيلية في كييف اليهود من ترك منازلهم في هذه المرحلة، مشيرة إلى أن على الحكومة الأوكرانية أن تتخذ كل ما من شأنه إيقاف أية هجمات على اليهود.

وتتألف الجالية اليهودية في أوكرانيا من نحو مائتي ألف شخص يعيش معظمهم في كييف، وانتقل نحو 330 ألف أوكراني إلى إسرائيل منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، بينهم 2200 العام الماضي.

المصدر : وكالات