قتيل ومائة معتقل في دهم مسجد بكينيا

Kenyan security forces take position during riots sparked by the killing of a Muslim cleric in the port city of Mombasa on October 4, 2013. Rioters set fire to a church in Mombasa, in furious battles with the police sparked by the killing of Sheikh Ibrahim Ismail, police said. Witnesses said one protestor was shot and wounded, as armed paramilitary police moved towards a mosque, whose leaders have been accused of links to Somalia's Islamist Shebab, insurgents who attacked a Nairobi shopping mall last month. AFP PHOTO/STR
undefined

قتل شخص واعتقل مائة آخرون في عملية دهم قامت بها الشرطة الكينية الأحد لمسجد في مومباسا بعد تلقي السلطات بلاغا بشأن إعداد شبان مسلمين لتنفيذ هجمات، وفق مصادر في الشرطة.

وقال رئيس الشرطة المحلية "تلقينا معلومات بأن ثمة اجتماعا حول الجهاد في مسجد موسى"، وأضاف أن المجتمعين قابلوا عناصر الشرطة بالعنف ولكنها تمكنت من اعتقال مائة شخص، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.

أما شهود العيان الذين حملوا جثة أحد الشبان، فقالوا إنه قتل برصاص الشرطة التي أقرت بوجود قتيل ولكنها رفضت أن تفصح عن ظروف القتل.

وتقول الشرطة إن عملية الدهم أثارت احتجاجات عنيفة داخل المسجد وفي الشوارع المحيطة به، فأطلقت الغازات المدمعة والذخيرة الحية لتفريق المحتجين.

وصادرت الشرطة أثناء عملية الدهم لافتات كتب عليها شعارات "تدعو إلى العنف" وحواسيب محمولة.

ويعتقد كبار المسؤولين الأمنيين في كينيا بأن مسجد موسى مركز لنشر الفكر والنشاط المتطرف، وخصوصا تجنيد الشباب وتدريبهم على القتال.

ويشير المسؤولون إلى أن المسجد على صلة بحركة الشباب المجاهدين الصومالية التي أعلنت مسؤوليتها عن هجمات في كينيا، وكان آخرها الهجوم في سبتمبر/أيلول الماضي على مجمع ويست غيت التجاري الذي قتل فيه 67 شخصا، احتجاجا على إرسال نيروبي قوات إلى الصومال.

المصدر : وكالات