19 قتيلا في عاصفة ثلجية باليابان
آخر تحديث: 2014/2/17 الساعة 15:48 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/2/17 الساعة 15:48 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/18 هـ

19 قتيلا في عاصفة ثلجية باليابان

القوات المسلحة شاركت في عمليات فتح الطرق بعد تقطع السبل بآلاف الأشخاص (الأوروبية)

ارتفع إلى إلى 19 شخصا عدد القتلى جراء العاصفة الثلجية التي تضرب أجزاء من اليابان وفق آخر حصيلة نقلا عن مصادر إعلامية ورسمية، بينما وصل عدد الجرحى إلى 1600، ودخل قطاع النقل والمواصلات في حالة من الفوضى.

وقالت تقارير إخبارية إن أجزاء من اليابان أصيبت صباح اليوم الاثنين بالشلل تقريبا بسبب الثلوج الغزيرة التي سقطت خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأفادت صحيفة "أساهي" بأن مئات السيارات حوصرت على طريق في مقاطعة ناجانو الوسطى منذ مساء الجمعة، بالإضافة إلى تقطع السبل بنحو 900 من ركاب القطارات في المقاطعة.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من تساقط كثيف للثلوج ورياح قوية قد تضرب الجزء الشرقي من جزيرة هوكايدو الشمالية في وقت لاحق من اليوم الاثنين.

وأوضحت الصحيفة أن بعض المناطق في كل من طوكيو ومياجي وشيزوكا وناجانو عزلت بسبب الثلوج، بالإضافة إلى أن بعض المسؤولين المحليين طلبوا المساعدة من الجيش في وقت متأخر من يوم أمس.

وصباح اليوم، أغلقت عدة امتدادات من الطرق السريعة الرئيسية في وسط وشرق وشمال شرق اليابان، بالإضافة إلى تعليق بعض خدمات القطارات.

الثلوج عرقلت سير المواصلات
وعلّقت الرحلات الجوية
 (الفرنسية)

آليات عسكرية
وقدرت وسائل إعلام يابانية رئيسية وجود حوالي سبعة آلاف شخص محاصرين في منازلهم أو مكاتبهم ولا يستطيعون مغادرتها لتعطل وسائل النقل. كما تأثرت إمدادات محطات الوقود والبقالات التي أصبحت تشكو من انخفاض مخزوناتها.

وقد أدى الوضع المتفاقم إلى نزول آليات القوات المسلحة اليابانية إلى الشارع للمساعدة في فتح الطرقات وتقديم الدعم اللازم للمتضررين.

وعلى الصعيد الاقتصادي، توقف العمل في تسعة مصانع تابعة لعمالقة صناع السيارات في اليابان مثل هوندا وتويوتا وسوزوكي، وقالت تويوتا موتورز اليوم الاثنين إنها أوقفت العمل بأربعة مصانع في وسط اليابان بعدما تسببت ثلوج كثيفة شرقي البلاد في تعطل توريد المواد التي تحتاجها المصانع.

وقال المتحدث باسم الشركة ريو ساكاي إن تويوتا علقت العمليات في مصنع تاكاوكا الذي ينتج عدة سيارات من بينها كورولا، ومصنع تسوتسومي الذي يصنع الطراز بريوس وسيارات أخرى، ومصنع موتوماتشي الذي ينتج طرزا منها كراون، ومصنع تاهارا الذي ينتج السيارة لكزس.

وتقع المصانع الأربعة قرب المقر الرئيسي لتويوتا في مقاطعة أيتشي بوسط اليابان، وقال ساكاي إن الشركة لم تقرر بعد متى ستستأنف تشغيل المصانع.

أما شركة هوندا فقد أوضحت أن وقف الإنتاج بسبب سوء الحالة الجوية أثر على الإنتاج اليومي لنحو ألفي سيارة، بينما قالت شركة سوزوكي موتورز إن الخسائر ليست معلومة في مصانعها بعد.

المصدر : وكالات