إجلاء الآلاف بعد ثورة بركان بإندونيسيا
آخر تحديث: 2014/2/15 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/2/15 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/16 هـ

إجلاء الآلاف بعد ثورة بركان بإندونيسيا

الحكومة أعلنت حالة التأهب إلى أعلى مستوى وأقامت منطقة عزل خاصة لمسافة عشرة كم حول البركان (رويترز)

أُغلقت أربعة مطارات دولية في جزيرة جاوة الرئيسية بإندونيسيا, وتم إجلاء أكثر من مائة ألف ساكن من منازلهم أمس الجمعة في أعقاب ثورة بركان, وحددت السلطات حصيلة القتلى بثلاثة أشخاص.

ورفعت الحكومة حالة التأهب إلى أعلى مستوى، وأعلنت منطقة عزل خاصة لمسافة عشرة كيلومترات حول البركان, حيث يعيش مائتا ألف شخص.

وقال بامبانج إيرفان المتحدث باسم وزارة النقل إن الرماد البركاني أدى إلى انخفاض مدى الرؤية في مدن يوجياكارتا وسورابايا وسولو بعد ثور بركان "ماونت كلود" في جاوة الشرقية.

ويذكر أن سورابايا هي ثاني أكبر مدينة في إندونيسيا في حين أن يوجياكارتا هي ثاني أهم مقصد سياحي بعد بالي.

وأضاف إيرفان أن الرماد البركاني يغطي المطارات وهذا أمر خطير للغاية بالنسبة للرحلات الجوية.

 شركات الطيران الكبرى في أستراليا استأنفت اليوم السبت رحلاتها العادية إلى جنوب شرق آسيا- بما في ذلك إندونيسيا- بعدما قال مسؤولون إن سحابة الرماد البركاني بدأت في الانقشاع متجهة إلى المحيط الهندي

استأناف الرحلات
واستأنفت شركات الطيران الكبرى في أستراليا اليوم السبت رحلاتها العادية إلى جنوب شرق آسيا -بما في ذلك إندونيسيا- بعدما قال مسؤولون إن سحابة الرماد البركاني بدأت في الانقشاع متجهة إلى المحيط الهندي.

واستأنفت "كانتاس إيرويز" و"فيرجن أستراليا" رحلاتها العادية، ما عدا المتجهة إلى جزر كوكس في المحيط الهندي.

ويشار إلى أنه تم ألغاء مائتي رحلة محلية ودولية على الأقل، وأغلق المطار أيضا في مدينة سيمارانج عاصمة إقليم جاوة الوسطى.

وقالت شركة "طيران آسيا إندونيسيا" إنها ألغت 15 رحلة من وإلى المطارات الأربعة.

وألغت شركة "فيرجين أستراليا" للطيران جميع الرحلات إلى مناطق فوكيت ودنباسار وكريسماس آيلاند وكوكوس آيلاندز، وقالت شركة "كانتاس إيرويز" إنه جرى تأجيل رحلتين إلى جاكرتا كانا من المقرر أن يغادرا سيدني.

ومن جهته، قال المتحدث باسم الهيئة الوطنية لمواجهة الكوارث سوتوبو نوجروهو إنه من المستبعد اندلاع ثورة بركانية كبيرة أخرى.

وفي بداية فبراير/شباط الحالي، ثار بركان إندونيسي آخر هو سينابونغ، وأوقع 16 قتيلا على الأقل, والبركان الذي كان في حالة هدوء منذ أربعمائة عام ثار في 2010 ثم في سبتمبر/أيلول 2013.

وتكثر الزلازل وثورة البراكين في إندونيسيا -ذلك الأرخبيل الشاسع- الذي يتألف من آلاف الجزر والواقع على "حزام النار" في المحيط الهادئ, ويوجد بإندونيسيا حوالى 130 بركانا ناشطا.

المصدر : وكالات