بدء محادثات نادرة بين الكوريتين

epa04070864 A handout picture made available by the South Korean Ministry of Unification shows South Korean chief delegate Kim Kyou-hyun (2-R) shaking hands with his North Korean counterpart Won Dong-yeon (3-R) before holding talks at the inter-Korean peace village Panmunjom, South Korea, 12 February 2014. Kim is the chief of the presidential office Cheong Wa Dae's National Security Council secretariat. Won is the deputy chief of the North's United Front Department. BEST QUALITY AVAILABLE EPA/SOUTH KOREAN MINISTRY OF UNIFICATION SOUTH KOREA OUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
undefined
بدأت اليوم الأربعاء محادثات بين مسؤولين من الكوريتين الجنوبية والشمالية في أول اجتماع رفيع المستوى يعقد بين الجارتين منذ سنوات، ويأتي هذا بعد أيام قليلة من تقدم بيونغ يانغ بعرض مفاجئ لسول من أجل مناقشات شاملة بشأن العلاقات بين الكوريتين.

وقالت وزارة شؤون الوحدة الكورية الجنوبية إن مسؤولين من البلدين بدؤوا صباح اليوم محادثات في قرية بانمونجوم الحدودية، ولم تكشف عن تفاصيل بشأن فحوى المحادثات.

وترأس الوفد الكوري الجنوبي كيم كيو هيون وهو أرفع مسؤول في مجلس الأمن القومي، فيما ترأس الوفد الكوري الشمالي نائب رئيس الهيئة المسؤولة عن العلاقات بين الكوريتين وونغ تون يونغ.

وذكر رئيس الوفد الكوري الجنوبي قبيل بدء المحادثات أنه سيلتقي مع نظيره الكوري الشمالي وسيتخذ موقفا واضحا لبحث فرص فتح شبه جزيرة كورية جديدة.

وتأتي هذه المحادثات النادرة بعد أربعة أيام فقط من تقدم كوريا الشمالية بعرض مفاجئ لكوريا الجنوبية من أجل مناقشات شاملة بشأن العلاقات بين الجارتين في سياق المبادرات التصالحية الأخيرة من بيونغ يانغ تجاه سول.

ومن المرجح أن تطالب بيونغ يانغ خلال محادثات اليوم بإلغاء المناورات العسكرية المشتركة الأميركية الكورية الجنوبية التي تجرى سنويا وموعدها هذا العام في 24 فبراير/شباط الجاري.

ويشار إلى أن الكوريتين اتفقتا في الخامس من الشهر الحالي على استئناف لم شمل الأسر الكورية التي شتتها تقسيم شبه الجزيرة الكورية بعد الحرب.

وسيبدأ سريان الاتفاق يوم 20 فبراير/شباط وتستمر عملية جمع العائلات ستة أيام في منتجع جبل كومغانغ بكوريا الشمالية.

وكانت الحرب الكورية التي استعرت بين عامي 1950 و1953 قد أدت إلى تشتيت عدد كبير من العوائل حيث أصبح جزء منها في الطرف الشمالي التي تحالف مع الاتحاد السوفياتي والجزء الآخر في الطرف الجنوبي الذي تحالف مع الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات