اكتشاف مقبرة جماعية بأفريقيا الوسطى

An African Union (AU) peacekeeper stands guard as a crowd listens to parliamentary-elected interim president of the Central African Republic Catherine Samba-Panza as she gives a speech to residents and members of the media at the monastery of Boy Rabe district in the capital Bangui February 1, 2014. REUTERS/Siegfried Modola (CENTRAL AFRICAN REPUBLIC - Tags: POLITICS)
undefined

كشفت قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي اليوم الأربعاء النقاب عن مقبرة جماعية في معسكر وسط العاصمة بانغي، حيث اكتشف أحد جنود القوة المقبرة أثناء دوريته، ويتزامن هذا مع الاتهامات التي وجهتها منظمة العفو الدولية لقوات حفظ السلام هناك بالفشل في منع التطهير العرقي ضد المدنيين المسلمين.

وقال مارك نجوما ويحمل رتبة ملازم في القوة "كنت في دوريتي هنا وشممت رائحة ورحت أفكر فيما إذا كانت رائحة حيوان أو شيء من هذا القبيل، لكن الرائحة كانت نفاذة جدا، شممتها وقلت لنفسي إن حيوانا صغيرا لا يمكن أن يصدر رائحة بهذه القوة، وهذا ربما يكون شيئا خطيرا. أبلغت قادتي الذين أصدروا تعليماتهم لي ببدء البحث، وعندما بدأت البحث وجدتها. أبلغت واستمرت العملية".

وفي حين نقلت رويترز عن شاهد عيان أنه رأى أكثر من 12 جثة في المقبرة، قال المدير المحلي للصليب الأحمر باستور أنتوني بوجو إن فريقه أكد وجود مقبرة جماعية في المعسكر، لكن لم يتمكن بعد من تحديد عدد الجثث، وأضاف أن فريقا من الصليب الأحمر سيعود للموقع غدا الخميس.

وتضم قوة الاتحاد الأفريقي في أفريقيا الوسطى حاليا 5400 عنصر من أصل 6000 كان مقررا انتشارهم، فيما يتواجد بالبلاد أيضا 1600 جندي فرنسي.

تطهير عرقي
ويتزامن اكتشاف المقبرة الجماعية مع الاتهامات التي وجهتها منظمة العفو الدولية لقوات حفظ السلام الدولية في أفريقيا الوسطى، بالفشل في منع التطهير العرقي ضد المدنيين المسلمين.

وقالت المنظمة إن قوات حفظ السلام الدولية لم تتمكن من كسر هيمنة المليشيات المسيحية المعروفة باسم (مكافحة بالاكا)، ونشر قوات كافية في المدن لحماية المجتمعات المسلمة المتبقية في البلاد.

‪بانزا توعدت بملاحقة مليشيات‬ (رويترز-أرشيف)
‪بانزا توعدت بملاحقة مليشيات‬ (رويترز-أرشيف)

وأضافت المنظمة أن فشل القوات الدولية في الانتشار بسرعة حول هذه المناطق لحماية المدنيين سمح للمليشيات بإثبات وجودها فيها، مما أدى إلى اندلاع موجة جديدة من العنف تهدد الآن بالانتشار إلى مناطق أخرى في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وقالت مستشارة الأزمات في المنظمة جوان مارينر إن الهجمات العنيفة التي تشنها المليشيات في محاولة لتطهير المسلمين عرقيا أدّت إلى نزوحهم من هناك بمعدلات قياسية.

وأضافت أن الوضع يتطلب ردا فوريا، وحان الوقت لكي تقوم قوات حفظ السلام الدولية في جمهورية أفريقيا الوسطى بحماية السكان المدنيين، والانتشار في المناطق المهددة، ووقف النزوح القسري ضد المسلمين.

تهديد بالملاحقة
في المقابل، توعدت رئيسة أفريقيا الوسطى سامبا بانزا بشن "الحرب" على مليشيات (أنتي بالاكا) التي تكثف تجاوزاتها ضد المدنيين المسلمين، مما يهدد بتقسيم البلاد.

وقالت بانزا أمام سكان مبايكي (80 كلم الى جنوب غرب بانغي) أثناء زيارة قامت بها برفقة وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان "سنشن الحرب ضدهم"، في إشارة إلى مليشيات الدفاع الذاتي المسيحية أنتي بالاكا (ضد السواطير)، مضيفة "إنهم يعتقدون أنني ضعيفة لأنني امرأة، لكن الآن فإن الأنتي بالاكا الذين يريدون القتل سيلاحقون".

وتشهد أفريقيا الوسطى دوامة من العنف الطائفي بعد استيلاء تمرد سيليكا السابق على السلطة في مارس/آذار 2013 بقيادة ميشال دجوتوديا الذي اضطر إلى الاستقالة يوم 10 يناير/كانون الثاني الماضي، بعدما عجز عن احتواء أعمال العنف الطائفي غير المسبوقة بين المسلمين والمسيحيين.

المصدر : وكالات