انفصاليون يفجرون أنابيب غاز بإقليم بلوشستان بباكستان
آخر تحديث: 2014/2/10 الساعة 13:57 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/2/10 الساعة 13:57 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/11 هـ

انفصاليون يفجرون أنابيب غاز بإقليم بلوشستان بباكستان

أنابيب نقل الغاز في بلوشستان مثلت هدفا للجيش الجمهوري البلوشستاني الانفصالي (الأوروبية)
فجّر متمردون انفصاليون ثلاثة أنابيب لنقل الغاز في منطقة رحيم يار خان بإقليم بلوشستان في جنوب غرب باكستان، مما أسفر عن مقتل امرأة جراء حريق هائل اندلع إثر عملية التفجير، كما توقفت إمدادات الغاز إلى البنجاب أهم أقاليم البلاد من الناحية الاقتصادية.
 
ونقل مصدر إعلامي عن مسؤولين باكستانيين قولهم "إنه في ضربة إرهابية كبيرة فجّر الجيش الجمهوري البلوشستاني الليلة البارحة ثلاثة أنابيب غاز، مما أحدث حريقا ضخما امتد إلى منطقة مأهولة مجاورة".

وأفادت تقارير أولية بأن عبوات ناسفة فجرت عن بعد ودمرت الأنابيب الثلاثة أثناء ثلاثين دقيقة، ويعد هذا التفجير الثالث من نوعه منذ بداية فبراير/ شباط الجاري.

وذكر مدير الطوارئ في إقليم بلوشستان أيوب باجوا أن المتمردين الانفصالين التابعين للجيش الجمهوري البلوشستاني استهدفوا -في مرات سابقة- أنابيب نقل الغاز، لكنهم للمرة الأولى يقدمون على تفجير الخطوط الثلاثة بشكل متزامن.

وأعلنت حالة طوارئ في المنطقة، وتم إجلاء مئات السكان من بلدات صغيرة مجاورة، بينما أعلن الجيش الجمهوري البلوشستاني مسؤوليته عن التفجير.

وأشار رئيس شركة سوي الشمالية للغاز عارف حميد إلى أن عملية إصلاح الأنابيب المتضررة ستستغرق يومين على الأقل، مضيفا أن إمدادات الغاز إلى إقليم البنجاب الأكثر ازدهارا تأثرت بشدة.

ويقاتل الجيش الجمهوري البلوشستاني من أجل استقلال إقليم بلوشستان أفقر وأكبر أقاليم باكستان، وهو يتهم الحكومة الاتحادية بسرقة الثروات المعدنية في الإقليم وترك السكان هناك يرزحون تحت نير الفقر.

المصدر : وكالات

التعليقات