حذرت واشنطن -أمس- بكين من أي محاولة لإعلان منطقة دفاع جوي جديدة في أجزاء ببحر جنوب الصين المتنازع عليها. وقالت متحدثة باسم الخارجية الاميركية إن واشنطن حصلت على معلومات غير مؤكدة مفادها أن الصين تستعد لإعلان منطقة جديدة للدفاع الجوي.

 هارف قالت إن معلومات غير مؤكدة أشارت إلى أن الصين تستعد لإعلان منطقة دفاع جوي جديدة (وكالات)

حذرت الولايات المتحدة -أمس الجمعة- الصين من أي محاولة لإعلان منطقة دفاع جوي جديدة في بحر جنوب الصين تشمل جزرا متنازعا عليها مع فيتنام.

وقالت ماري هارف مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إن واشنطن حصلت على معلومات غير مؤكدة مفادها أن الصين تستعد لإعلان منطقة دفاع جوي جديدة.

وأضافت المتحدثة أن أي محاولة مماثلة ستعتبر عملا استفزازيا وأحادي الجانب من شأنه زيادة التوتر والمساس بشكل جدي بالتزام الصين تسوية الخلافات الجيوسياسية في المنطقة عبر الدبلوماسية.

وأوضحت هارف أنهم قالوا بوضوح إن على الأطراف المعنية أن تكف عن إعلانات مماثلة أو عن أي قرارات إدارية أخرى تشمل أراضي متنازعا عليها "وبالتأكيد نأمل في أن تلتزم الصين بهذا الأمر".

وكانت صحيفة أساهي شيمبون اليابانية قد نقلت أن مسؤولين في وزارة الدفاع الصينية أعدوا مشروعا لإعلان منطقة دفاع جوي جديدة تشمل أرخبيل جزر باراسيل ببحر جنوب الصين الذي تسيطر عليه بكين وتطالب بالسيادة الكاملة عليه، لكن فيتنام أيضا تطالب به.

يذكر أن الصين أثارت العام الماضي عاصفة دبلوماسية حين أعلنت منطقة دفاع جوي في بحر شرق الصين تشمل جزرا تحت السيادة اليابانية وتطالب بها بكين.

المصدر : الفرنسية