إيران تتسلم أول دفعة من أرصدتها المجمدة
آخر تحديث: 2014/2/2 الساعة 01:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/2/2 الساعة 01:28 (مكة المكرمة) الموافق 1435/4/3 هـ

إيران تتسلم أول دفعة من أرصدتها المجمدة

اتفاق جنيف بشأن النووي الإيراني نص على رفع جزئي للعقوبات الغربية على طهران (الفرنسية-أرشيف)

أعلن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني السبت أن بلاده تسلمت أول دفعة من أرصدتها المجمدة بقيمة 550 مليون دولار دفعت عبر حساب سويسري، وذلك في إطار الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في جنيف.

وفي إطار الاتفاق أيضا، أعلن رئيس منظمة الطيران المدني علي رضا جهانغيريان أن إيران "ستتسلم بحلول أسبوعين" أولى قطع الغيار لأسطولها المدني. وتفرض الولايات المتحدة منذ سنوات عدة عقوبات تحول دون حصول طهران على قطع غيار لأسطول طائراتها المدنية.

وفي السياق، قالت وكالة الجمهورية الإسلامية الايرانية للأنباء اليوم إن إسحاق جهانجيري النائب الأول للرئيس الإيراني زار مجموعة من كبار رجال الدين المحافظين في مدينة قم وسط إيران لشرح الاتفاق النووي الأخير، في مسعى للحصول على تأييدهم في "قضايا سياسية خارجية معقدة".

وقالت الوكالة إن رجال الدين أعلنوا تأييدهم للرئيس حسن روحاني "بالإجماع" في مواجهة "المتشددين" المعارضين للاتفاق.

ومن المرجح أن يعزز دعم رجال الدين في قم موقف حكومة روحاني في جولة المحادثات النووية القادمة التي ستستأنف يوم 19 فبراير/شباط الجاري، لإيجاد حل نهائي لأزمة البرنامج النووي الإيراني الذي تشتبه الدول الغربية في أن طهران تسعى من خلاله لصنع سلاح نووي، بينما تقول الأخيرة إنه لأهداف مدنية.

وينص اتفاق جنيف -الذي أبرم يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بين إيران ودول مجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا)، ومدته ستة أشهر- على رفع جزئي للعقوبات الغربية، وخصوصا صرف 4.2 مليارات دولار من الأصول المجمدة لإيران على ثماني دفعات، مقابل تعليق جزء من الأنشطة النووية الإيرانية.

وعلقت إيران -عملا بالاتفاق الذي دخل حيز التطبيق يوم 20 يناير/كانون الثاني الماضي- تخصيبها لليورانيوم بنسبة 20%، وبدأت تحويل مخزونها من اليورانيوم بنسبة 20% إلى وقود نووي أو إلى يورانيوم مخصب بنسبة 5%، وفي المقابل بدأت الدول الغربية تخفيف عقوباتها الاقتصادية المفروضة على طهران.

المصدر : وكالات

التعليقات