كيري: دول عربية مستعدة للتحالف مع إسرائيل ضد حماس
آخر تحديث: 2014/12/8 الساعة 09:37 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/8 الساعة 09:37 (مكة المكرمة) الموافق 1436/2/16 هـ

كيري: دول عربية مستعدة للتحالف مع إسرائيل ضد حماس

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن هناك دولا عربية مستعدة لصنع السلام مع إسرائيل بهدف التحالف معها ضد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وتنظيم الدولة الإسلامية.

واعتبر كيري -في كلمة أمام منتدى سابان التابع لمعهد بروكينغز في واشنطن- أن "العنف الحالي" في الشرق الأوسط أظهر وجود فرصة لتشكيل تحالف إقليمي جديد يضم إسرائيل ودولا عربية.

وذكر أنه في خضم ما وصفها بالأعمال الإرهابية التي تشهدها المنطقة "نرى احتمال نشوء اصطفاف توافقي إقليمي جديد بين دول يجمعها القليل لكنها تتشارك في رفضها للتطرف".

وأشار إلى أن هذه الدول -التي لم يسمها- أكدت له أنها جاهزة لصنع سلام مع إسرائيل، ولديها القدرة على إيجاد تحالف إقليمي ضد حماس وتنظيم الدولة وحركة أحرار الشام (أحد فصائل المعارضة السورية) وجماعة بوكو حرام الإسلامية (النيجيرية).

وقال كيري أيضا إن الولايات المتحدة ستكون "مقصرة ومهملة" إذا لم تستغل ذلك، على حد تعبيره.

ويشن تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة منذ أغسطس/آب الماضي غارات جوية ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية بعد سيطرته على أجزاء من العراق وسوريا.

وكشف دبلوماسيون أميركيون -في وقت سابق- أن كيري سيدعو إلى استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بعد توقفها في أبريل/نيسان الماضي إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ومنذ ذلك الحين، يقول الفلسطينيون إنه لم يعد أمامهم خيار سوى اتخاذ خطوات أحادية الجانب لإقامة الدولة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات