قتلت طائرة أميركية بدون طيار أربعة أشخاص في شمال باكستان بينهم القيادي في تنظيم القاعدة عمر فاروق. ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان القوات الباكستانية مقتل القيادي في القاعدة السعودي عدنان الشكري جمعة.

ونقل مراسل الجزيرة أحمد بركات عن مصدر قبلي أن فاروق الملقب باشتياق قتل صباح الأحد مع ثلاثة آخرين إثر شن طائرة بدون طيار غارة استهدفت منزلا في مقاطعة شمال وزيرستان القبلية (شمالي غربي باكستان)، مشيرا إلى أن الطائرة أميركية.

وقد عرف المصدر القبلي ذاته عمر فاروق (38 عاما) -من مدينة  كراتشي الباكستانية- بأنه واحد من القيادات الميدانية في حركة طالبان باكستان. وأنه ينشط في أفغانستان وباكستان.

من جهتهم أكد مسؤولون أمنيون باكستانيون قيام طائرة أميركية من دون طيار بالغارة التي خلفت بالإضافة إلى القتلى إصابة اثنين آخرين.

وذكر مسؤول أمني باكستاني كبير لوكالة الصحافة الفرنسية أن الطائرة الأميركية أطلقت صاروخين على مجمع سكني. وأضاف أن المجمع تابع للقوات الموالية للقائد حافظ غول بهادور الذي يدير فصيله في المنطقة.

وشمال وزيرستان تعد واحدة من المناطق القبلية السبع في باكستان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي على الحدود مع أفغانستان. وكانت ملاذا لناشطي القاعدة وطالبان منذ العام 2001.

وعادة ما تطالب واشنطن إسلام آباد بالقضاء على مراكز تتبع للقاعدة وطالبان في شمال وزيرستان، حيث يطلق منها الناشطون هجماتهم على قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان.

ومنذ يونيو/حزيران الماضي بدأ الجيش الباكستاني حملة كبيرة على المنطقة وقال إنه قتل أكثر من 1560 مسلحا حتى الآن وإنه خسر 125 جنديا.

 جمعة القيادي في القاعدة الذي أعلنت باكستان قتله أمس (الفرنسية)

قتل قيادي
وكانت القوات الباكستانية قد أعلنت أنها قتلت السبت  القيادي في القاعدة السعودي عدنان الشكري جمعة. وكان مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي عرض مكافأة خمسة ملايين دولار مقابل إلقاء القبض على جمعة لصلته بمخطط لتفجير مترو أنفاق نيويورك.

وقال مسؤول عسكري باكستاني لوكالة رويترز، في تعريفه لفاروق إنه أول باكستاني يُعين في منصب رفيع  المستوى في القاعدة. حيث ظهر كمتحدث باسم التنظيم في منطقة جنوب آسيا عام 2009.

مضيفا أن فاروق قام بدور مهم في دفع القاعدة إلى التركيز على جنوب آسيا وساعد في تطوير سياسة القاعدة بهذه المنطقة وخاصة أنشطتها ضد الهند. 

تجدر الإشارة إلى أن باكستان تعارض علانية الهجمات الأميركية بطائرات بدون طيار على أراضيها، وتعتبرها انتهاكا لسيادتها، ولكن الولايات المتحدة مستمرة في هجماتها بهذه الطائرات منذ سنوات.

المصدر : الجزيرة + وكالات