السيول تقتل العشرات بماليزيا وتايلند والفلبين

People carry their belongings as they evacuate through a flooded street on the outskirt of Kota Bharu in Kelantan December 29, 2014. The worst flooding in Malaysia in more than a decade has killed 10 people and forced nearly 160,000 from their homes and more rain is expected, authorities said on Sunday. REUTERS/Athit Perawongmetha (MALAYSIA - Tags: ENVIRONMENT DISASTER)
ماليزيون يحملون بعض أمتعتهم بعدما تركوا منازلهم هربا من العاصفة (رويترز)

قتل العشرات حتفهم في عواصف ضربت شمال ماليزيا وجنوب تايلند وأجزاء من الفلبين في الأيام القليلة الماضية.

وقال مسؤولون ماليزيون اليوم الثلاثاء إن حصيلة قتلى العواصف شمال شرق البلاد ارتفعت إلى 21 شخصا، فيما أجبرت أسوأ فيضانات وسيول تعرفها البلاد منذ نحو عقد نحو ربع مليون شخص على النزوح عن منازلهم. وتواجه الحكومة الماليزية انتقادات حادة لبطء رد فعلها حسب البعض، فيما تتخوف السلطات من المزيد من الفيضانات.

وفي جنوب تايلند قتل 15 شخصا جراء الفيضانات التي تجتاح هذه المنطقة خلال موسم الأمطار الموسمية السنوي، غير أن الأمطار كانت هذا العام أكثر غزارة من المعتاد.

ولا تزال مياه الفيضانات تجتاح خمسة أقاليم في جنوب تايلند، هي ناراتيوات ويالا وفطاني وباتالونغ وسونكلا، وقد تم إجلاء نحو عشرة آلاف شخص.

الفلبين
وفي الفلبين، قتل ثلاثون شخصا -بينهم طفلة- وفق حصيلة رسمية، وقد تسببت عاصفة استوائية في هطول أمطار غزيرة وسيول وتدفقات طينية في وسط وجنوب البلاد، ولا تزال مناطق في البلاد متضررة من آثار إعصارين قويين اجتاحاها في الآونة الأخيرة، وتم إجلاء قرابة 1700 شخص من وسط الفلبين.

وتشهد البلاد نحو عشرين عاصفة استوائية سنويا تتحول أحيانا إلى إعصار، مثل الإعصار هاغوبيت الذي أوقع 27 قتيلا مطلع سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر : وكالات