أنباء عن مشروع قرار بلجيكي للاعتراف بدولة فلسطين

epa03151595 A young Palestinian woman holds various passports as she speaks at the opening of the UNRWA Stakeholder Conference 'Engaging Youth: Palestine refugees in a changing Middle East' at the Egmont palace in Brussels, Belgium, 19 March 2012. Engaging youth is an essential part of building a productive and stable future for Palestine refugees. This conference will take a forward-looking perspective. It will highlight the need to respond to the concerns of youth and stress the urgency of creating opportunities for the younger generation of Palestine refugees.
فتاة فلسطينية تتحدث عن قضية بلادها في مؤتمر للأونروا ببلجيكا عام 2012 (الأوروبية)

قالت مصادر إعلامية بلجيكية إن التحالف الحكومي سيقدم مشروع قانون إلى البرلمان البلجيكي الأسبوع المقبل للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، على أن تقر الحكومة في وقت لاحق هذا الأمر.

وذكرت صحيفة لو سوار البلجيكية أنه إن تم هذا الاعتراف فستكون بلجيكا ثاني دولة أوروبية تعترف بالدولة الفلسطينية بعد السويد، مشيرة إلى أن أربعة أحزاب سياسية في التحالف الحكومي متفقة تماما على مبدأ الاعتراف بالدولة الفلسطينية. 

وكان مجلس النواب الفرنسي قد صوت مساء أمس الثلاثاء بأغلبية كبيرة على مذكرة تدعو الحكومة للاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة تتخذ من القدس الشرقية عاصمة لها، حيث وافق عليها 339 نائبا، بينما اعترض عليها 151، وامتنع 16 عن التصويت، وتغيب عنه 68 من أعضاء الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى في البرلمان الفرنسي).

ورحب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بنتيجة التصويت في مجلس النواب الفرنسي، ومع أن المذكرة غير ملزمة للحكومة بعد فقد اعتبرها العربي خطوة إيجابية أولى في اتجاه إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، مشيرا إلى أن اعتراف حكومة السويد ثم الاعترافات المتتالية من قبل برلمانات أوروبية "ستشكل ضغطا على إسرائيل لتسوية النزاع في الشرق الأوسط".

كما اعتبر الأمين العام للجامعة العربية أن التصويت الفرنسي الأخير سيدعم جهود المجموعة العربية الحالية لتنفيذ قرار مجلس الجامعة قبل أيام بشأن التوجه إلى مجلس الأمن بمشروع قرار يضع جدولا زمنيا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والاعتراف بدولة فلسطين. 

 
المصدر : الجزيرة + وكالات