صدور صحيفة إصلاحية جديدة في إيران

AK002 - Tehran, -, IRAN : A selection of daily Iranian newspapers mainly fronted by an image of Iran's former president Akbar Hashemi Rafsanjani, are seen on May 12, 2013, in Tehran. Rafsanjani who registered for next month's presidential election, is disliked among regime hardliners for criticising the crackdown that followed Mahmoud Ahmadinejad's disputed re-election in 2009. AFP PHOTO/ATTA KENARE
بعض الصحف التي تصدر في إيران حاليا (الفرنسية)

صدرت في إيران اليوم السبت صحيفة إصلاحية جديدة بهدف نشر الحقيقة بحلوها ومرها، حسبما قال مؤسسوها.

ففي بيان نشرته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، أوضح أحمد ستاري مدير عام الصحيفة -واسمها "مردوم إمروز" وتعني "الشعب اليوم"- أنه يأمل في "إنشاء بنية… تحقق مصالحة بين الناس والصحافة وتسمح للشعب بالاطلاع على الحقيقة في بلده حلوة كانت أو مرة، وسيسمعها من مصادر وطنية جديرة بالثقة".

وأعرب الرئيس الإيران حسن روحاني المحسوب على التيار المعتدل والذي انتخب في يونيو/حزيران 2013، عن أمله في مزيد من الحريات في الشؤون الثقافية والاجتماعية، خصوصا في الصحف.

غير أن روحاني يواجه معارضة من المحافظين الذين يسيطرون على عدد كبير من صحف السلطة وينتقدون باستمرار مواقف الحكومة التي يعتبرونها مفرطة في ليبراليتها. ومنذ انتخاب روحاني، تم إغلاق ثلاث صحف إصلاحية نهائيا.

ورئيس تحرير الصحيفة الجديدة هو محمد غورشاني (38 عاما)، وهو اسم معروف في الصحافة الإيرانية. وقد شغل المنصب نفسه في عدة صحف إصلاحية معروفة من بينها "شرق".

وقال مؤخرا في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن "هذه الصحيفة تريد الدفاع عن مصالح البلاد، وروحها إصلاحية".

وأضاف "في الوقت الحالي نحتاج في هذا البلد إلى فهم الحركة الديمقراطية التي تعتمد على الاعتدال"، مؤكدا أن الصحيفة تدعم سياسة الرئيس روحاني.

المصدر : الفرنسية