آبي يفوز برئاسة حكومة اليابان للمرة الثالثة
آخر تحديث: 2014/12/24 الساعة 14:38 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/12/24 الساعة 14:38 (مكة المكرمة) الموافق 1436/3/3 هـ

آبي يفوز برئاسة حكومة اليابان للمرة الثالثة

آبي (وسط) يحظى بأغلبية كاسحة في مجلسي النواب والشيوخ (الأوروبية)
آبي (وسط) يحظى بأغلبية كاسحة في مجلسي النواب والشيوخ (الأوروبية)

أعاد البرلمان الياباني اليوم الأربعاء انتخاب رئيس الوزراء شينزو آبي لولاية جديدة، بعد عشرة أيام من فوز حزبه الليبرالي الديمقراطي في الانتخابات التشريعية المبكرة، وسط أنباء عن تغيير وزير دفاعه بما يسمح لليابان بدعم قدراتها الدفاعية.

وحصل آبي على 328 صوتا من أصل 470 نائبا أدلوا بأصواتهم في مجلس النواب، وعلى 135 صوتا من أصل 240 في مجلس الشيوخ، ما يسمح له برئاسة الحكومة اليابانية للمرة الثالثة.

ولم يحظ منافسوه الأربعة بأي فرصة للفوز، إذ حصل مرشح الحزب الديمقراطي الياباني كاتسويا أوكادا على 73 صوتا في مجلس النواب و61 في مجلس الشيوخ، وجاء الآخرون في مراتب أدنى.

وكان الحزب الليبرالي الديمقراطي قد حظي بأغلبية في البرلمان مع حصوله على 291 مقعدا نيابيا، إضافة إلى مقاعد حليفه حزب كوميتو الوسطي البالغة 35 مقعدا. كما يهيمن الحزب أيضا على مجلس الشيوخ.

وشهد التصويت تغيبا قياسيا بلغ حوالي 48%، بعد أن اكتسح الحزب الليبرالي الديمقراطي نفسه الانتخابات التشريعية قبل عشرة أيام، وسط انقسام في صفوف المعارضة.

ومن المتوقع أن يشكل آبي حكومته اعتبارا من اليوم، حيث يرجح مراقبون أن يجدد لجميع الوزراء الحاليين باستثناء وزير الدفاع، وستؤدي حكومته اليمين الدستورية في وقت لاحق اليوم ضمن حفل مراسم مع الإمبراطور إكيهيتو.

وفي هذا السياق قال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيهيدي سوغا اليوم إن النائب جن ناكاتاني سيتولى منصب وزير الدفاع في الحكومة الجديدة، خلفا للوزير الحالي أكينوري إيكو الذي واجه أسئلة بشأن استخدام أموال سياسية.

وسبق أن تولى ناكاتاني (57 عاما) مسؤولية وزارة الدفاع في السابق، وهو يعرف بآرائه المؤيدة لامتلاك اليابان قدرة أقوى على تنفيذ ضربات وقائية، مما قد يثير قلق الصين، ولا سيما أن آبي يسعى لتمرير قانون في البرلمان يعيد تفسير دستور البلاد السلمي بما يسمح لليابان بمساعدة حلفائها وإرسال جنودها للقتال خارج الحدود للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.  

المصدر : وكالات

التعليقات