أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن جولة جديدة من محادثات السلام مع الانفصاليين الموالين لروسيا بشرق أوكرانيا ستجري في عاصمة روسيا البيضاء الأربعاء والجمعة المقبلين، مشددا على ضرورة احترام الاتفاق الذي وقع في مينسك قبل أشهر. 

وأضاف بوروشينكو -في بيان على موقعه الإلكتروني- أن الاجتماع نوقش خلال محادثة هاتفية بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الرئيس الأوكراني إن الزعماء أكدوا ضرورة تنفيذ الخطوات المقبلة من خطة وقف إطلاق النار التي تم الاتفاق عليها في الجولة الأولى من هذه المباحثات في مينسك في سبتمبر/أيلول الماضي.

من جهة أخرى، قال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند -في بيان- إن القادة الأربعة دعوا إلى تحقيق "تقدم ملموس" وعاجل في محادثات السلام، "خاصة في ما يتعلق بتبادل السجناء"، كما دعوا إلى "الاحترام التام" لوقف إطلاق النار.

وسيشارك مبعوثون من كييف وموسكو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في المحادثات التي تهدف إلى تعزيز اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه في مفاوضات روسيا البيضاء في سبتمبر/أيلول الماضي.

وأكد الانفصاليون المفاوضون من منطقتي دونيتسك ولوغانسك استعدادهم للمشاركة في المحادثات بعد مشاركتهم في الجولة الأولى منها.

وأسفر اتفاق سبتمبر/أيلول عن هدنة، ومنح حكم ذاتي محدود لمنطقتي لوغانسك ودونيتسك في شرق أوكرانيا، حيث دار فيهما قتال بين المتمردين الموالين لروسيا والقوات الأوكرانية منذ أبريل/نيسان الماضي.

وأودت المعارك في شرق أوكرانيا بحياة أكثر من 4700 شخص، بينهم 1300 شخص على الأقل منذ توقيع اتفاق مينسك، وتتهم كييف والغرب روسيا بالتدخل المباشر بمساعدة المتمردين بالعتاد، وهو ما أدى إلى توتر شديد في العلاقات بين الطرفين.

المصدر : وكالات